رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

ترامب يلوّح برسوم جمركية 100% على الدول الأوروبية بسبب الضرائب الرقمية

ترامب
ترامب

صعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من لهجته تجاه عدد من الدول الأوروبية، مهددًا بفرض رسوم جمركية تصل إلى 100% على جميع صادرات أي دولة تفرض ضرائب على الخدمات الرقمية التي تقدمها شركات التكنولوجيا الأمريكية.

تهديد جديد لإوروبا

وقال ترامب، في منشور عبر منصة "تروث سوشيال"، إن بعض الحكومات الأوروبية تتجه إلى تطبيق أو توسيع ضرائب تستهدف الشركات الأمريكية العاملة في قطاع التكنولوجيا، مؤكدًا أن واشنطن سترد بإجراءات تجارية فورية إذا مضت تلك الدول في تنفيذ هذه السياسات.

وأوضح أن أي دولة تفرض هذه الضرائب ستفقد الامتيازات التجارية القائمة مع الولايات المتحدة، وستواجه تعريفات جمركية مرتفعة على صادراتها إلى السوق الأمريكية.

جولة جديدة من النزاعات التجارية

ويرى مراقبون أن التهديد الأمريكي قد يفتح الباب أمام جولة جديدة من النزاعات التجارية بين واشنطن والاتحاد الأوروبي، في حال قررت بروكسل الرد بإجراءات مماثلة، بما قد يؤدي إلى تصعيد اقتصادي بين الجانبين.

وتفرض عدة دول أوروبية بالفعل ضرائب على الخدمات الرقمية، من بينها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا بنسبة 3% على إيرادات الشركات الرقمية الكبرى، فيما تطبق المملكة المتحدة ضريبة بنسبة 2% على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والأسواق الإلكترونية التي تتجاوز إيراداتها حدودًا مالية محددة.

وتشمل هذه الضرائب شركات تكنولوجيا أمريكية كبرى مثل آبل وجوجل وأمازون، وحققت للحكومة البريطانية إيرادات تجاوزت 800 مليون جنيه إسترليني خلال العام المالي 2024-2025.

في المقابل، أكد الاتحاد الأوروبي أنه يحتفظ بحقه في اتخاذ إجراءات للدفاع عن مصالحه إذا قررت الولايات المتحدة تنفيذ تهديداتها، مشددًا على أن السياسات الضريبية التي تعتمدها الدول الأعضاء تندرج ضمن صلاحياتها السيادية، وأن أي إجراءات أحادية ستواجه برد مناسب.

تم نسخ الرابط