«حماية وتنمية البحيرات» يطلق 5.5 مليون زريعة أسماك لدعم الأمن الغذائي
يواصل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية تنفيذ خطته لتنمية المسطحات المائية على مستوى الجمهورية، عبر إطلاق ملايين الزريعة السمكية في عدد من المحافظات، في إطار جهود الدولة لتعزيز المخزون السمكي، وتحقيق التوازن البيئي، ودعم منظومة الأمن الغذائي.
إطلاق 5.5 مليون وحدة زريعة سمكية
أعلن الجهاز عن إطلاق نحو 5 ملايين و500 ألف وحدة زريعة من الأسماك المتنوعة، شملت:
البلطي النيلي
المبروك الفضي
مبروك الحشائش

وذلك بعدد من المسطحات المائية في محافظات سوهاج، أسيوط، كفر الشيخ، الدقهلية، ودمياط، بما يسهم في دعم المخزون السمكي بالمجاري المائية الطبيعية ورفع معدلات الإنتاج.
خطة لتنمية مستدامة للمسطحات المائية
أكد اللواء أ.ح/ الحسين فرحات، المدير التنفيذي للجهاز، أن هذه الجهود تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها، موضحًا أن برامج الإلقاء السمكي تتم وفق أسس علمية مدروسة تضمن الاستدامة البيئية وزيادة الإنتاج.
وأشار إلى أن الجهاز يتوسع في تنفيذ خطط التنمية السمكية في مختلف المحافظات، بالاعتماد على الزريعة المنتجة داخل المفرخات التابعة له، والتي تتميز بجودة عالية تسهم في تحسين معدلات النمو والحفاظ على التنوع البيولوجي.
توزيع علمي دقيق للزريعة السمكية
من جانبه، أوضح المهندس فخري عياد، مدير عام الإدارة العامة للمفرخات والزريعة، أن عمليات الإطلاق تمت وفق خطة فنية دقيقة تراعي احتياجات كل منطقة، بما يضمن الاستخدام الأمثل للموارد المائية وتحقيق أفضل نتائج إنتاجية.
وأضاف أن الإدارة تواصل العمل على مدار العام لإنتاج زريعة عالية الجودة من خلال المفرخات التابعة للجهاز، بما يدعم خطط التنمية السمكية ويعزز كفاءة الإنتاج.
تعزيز الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني
ويؤكد جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية استمراره في تنفيذ برامج تنمية المسطحات المائية بجميع المحافظات، بما يواكب استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة، ويعزز الاستفادة من الموارد الطبيعية، ويدعم قطاع الثروة السمكية باعتباره أحد أهم ركائز الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني.