الغربية تكثف جهود مكافحة الإدمان بفعاليات توعوية وبرامج شبابية وعلاج مجاني سنوي
بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تواصل محافظة الغربية تنفيذ حزمة من الأنشطة التوعوية والبرامج الوقائية، في إطار تعاونها مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، ضمن الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات والحد من مخاطر التعاطي (2024 – 2028).
وأكد اللواء علاء عبد المعطي، محافظ الغربية، أن رفع الوعي المجتمعي يمثل خط الدفاع الأول في مواجهة الإدمان، مشددًا على أهمية تكثيف الرسائل التوعوية داخل القرى والمدن ومواقع العمل، بما يسهم في حماية الشباب وتعزيز الاستقرار المجتمعي.
وأوضح المحافظ أن الفترة من مطلع يونيو الجاري وحتى يوم 23 شهدت تنفيذ 56 فعالية توعوية بمراكز ومدن المحافظة، تنوعت بين مبادرات مجتمعية داخل قرى “حياة كريمة”، وأنشطة توعوية بالمصالح الحكومية، إلى جانب حملات استهدفت العمال بالمصانع والسائقين بالمواقف، فضلًا عن فعاليات ميدانية بشوارع طنطا للتعريف بمخاطر التعاطي وآليات العلاج المجاني عبر الخط الساخن (16023).
وفي سياق متصل، أولت المحافظة اهتمامًا خاصًا بالنشء والشباب، حيث جرى تنفيذ 37 برنامجًا توعويًا داخل 16 مركز شباب، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وشملت أنشطة رياضية وثقافية وفنية تستهدف ترسيخ السلوكيات الإيجابية وتعزيز الوعي بمخاطر التدخين والإدمان.
وأشار محافظ الغربية إلى الدور الذي يقوم به مركز “العزيمة” لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بقرية دمنهور الوحش التابعة لمركز زفتى، باعتباره أحد النماذج الداعمة لجهود الدولة في هذا الملف، حيث يقدم خدمات علاجية وتأهيلية متكاملة لنحو 3000 مريض سنويًا، مع ضمان السرية الكاملة للمترددين.
وأكد أن المحافظة مستمرة في توسيع نطاق التعاون مع الجهات المعنية، بهدف دعم البرامج الوقائية والعلاجية، والحفاظ على صحة المواطنين، خاصة فئة الشباب، بما ينعكس على جهود التنمية وتحسين جودة الحياة.


