بمناسبة يوم المرأة في العمل الدبلوماسي.. نجاحات متواصلة في تمثيل مصر عالميًا
يحتفي العالم اليوم الموافق 24 يونيو من كل عام بمناسبة “اليوم العالمي للمرأة في العمل الدبلوماسي”، تلك المناسبة التي تهدف إلي تعزيز دور المرأة المصرية ومكانتها في المجتمع العربي والعالم.
القومي للمرأة يحتفي بكل امرأة
يوجه المجلس القومي للمرأة برئاسة المستشارة أمل عمار خالص التحية والتقدير للدبلوماسيات المصريات اللاتي يقدمن نموذجًا مشرفًا للكفاءة والتميز، ويسهمن في تعزيز مكانة مصر وبناء جسور الحوار والتعاون مع دول العالم، وأضاف المجلس قائلًا: “كل التقدير لكل امرأة تحمل رسالة وطنها وتُسهم في صنع مستقبل أكثر تعاونًا وسلامًا”.
الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي
وأكدت الأمم المتحدة أن المشاركة النشطة للمرأة، على قدم المساواة مع الرجل، في جميع مستويات عملية صنع القرار أمرٌ أساسي لتحقيق المساواة والتنمية المستدامة والسلام والديمقراطية وللعمل الدبلوماسي.
مجلس الوزراء المصري يحتفي بالمناسبة
وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري "في اليوم العالمي للمرأة في العمل الدبلوماسي (24 يونيو)، نرى مصر تخطو بثبات نحو التمكين، مستندة إلى إرث تاريخي حافل وإرادة سياسية تدعم وصول المرأة إلى أعلى مناصب صنع القرار الدولي، ونحتفي في هذه المناسبة العالمية التي أقرتها الأمم المتحدة بمسيرة الرائدات المصريات؛ بداية من "هدى المراسي" أول ملحق دبلوماسي مصري وعربي، والدكتورة "عائشة راتب" أول سفيرة لمصر بالخارج، وصولاً إلى جيل دبلوماسي صاعد قفزت فيه نسبة تمثيل الدبلوماسيات الجدد بوزارة الخارجية لتتخطى الـ 52%".
عالمياً
25 دولة ترأسها امرأة (رئيسة دولة أو حكومة) حتى مطلع عام 2025.
%22.9 نسبة تمثيل النساء في الحقائب الوزارية.
113 دولة لم يسبق لها تعيين امرأة في منصب رئيسة الدولة أو الحكومة.
%21 نسبة الممثلات الدائمات للنساء لدى منظمة الأمم المتحدة.
مصر
336 دبلوماسية القوة النسائية الحالية داخل السلك الدبلوماسي المصري.
%52 من الملتحقين الجدد بوزارة الخارجية في الدفعات الأخيرة من السيدات.
26 سفارة وقنصلية مصرية حول العالم تترأس بعثاتها قيادات نسائية حالياً.
شخصيات مصرية رائدة
هدى المراسي أول ملحق دبلوماسي مصري.
الدكتورة عائشة راتب أول سفيرة لمصر في الخارج.


