إيران: واشنطن ستفرج عن 12 مليار دولار من الأموال المجمدة
قال محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، إن الولايات المتحدة ستفرج مبدئيًا عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة، مشيرًا إلى أن هذه الأموال سيتم تخصيصها لشراء السلع الأساسية والأدوية.
الأصول الإيرانية المجمدة
وأوضح همتي، في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للبنك المركزي الإيراني، أن مذكرة التفاهم الموقعة في سويسرا تضمنت قرارات اقتصادية مهمة، من بينها الاتفاق على الإفراج التدريجي عن الأصول الإيرانية المجمدة، على أن تبدأ المرحلة الأولى بالإفراج عن 12 مليار دولار، تليها مراحل أخرى لاحقًا.

طهران: الأموال المفرج عنها ستوجه للاستيراد
وأشار المسؤول الإيراني إلى أن بلاده تنفق سنويًا ما بين 10 و12 مليار دولار، وقد يصل إجمالي الإنفاق إلى نحو 15 مليار دولار، على استيراد السلع الأساسية، مؤكدًا أن استخدام الأموال المفرج عنها لهذا الغرض سيسمح بتحرير موارد أخرى من العملات الأجنبية وتخصيصها لاحتياجات أخرى.
وأضاف أن هذه الخطوة ستساعد إيران على إدارة مواردها المالية بشكل أكثر مرونة، من خلال إعادة توجيه جزء من الأموال التي كانت مخصصة سابقًا لاستيراد الاحتياجات الأساسية.
مذكرة تفاهم بين إيران والولايات المتحدة
وكانت إيران والولايات المتحدة قد وقعتا، في 18 يونيو، مذكرة تفاهم تهدف إلى إنهاء الصراع العسكري الذي بدأ في 28 فبراير، وتتضمن المذكرة جدولًا زمنيًا لرفع الولايات المتحدة الحصار البحري وعودة إيران إلى الملاحة في مضيق هرمز.
كما تنص المذكرة على التزام إيران بعدم امتلاك أسلحة نووية، مع الاتفاق على بحث ملف برنامجها النووي ضمن اتفاق منفصل، حيث من المقرر أن يجري الطرفان محادثات بشأن هذا الملف خلال 60 يومًا.
وبحسب المذكرة، تسعى إيران إلى أن تفضي هذه التفاهمات إلى رفع العقوبات المفروضة عليها، في إطار مسار تفاوضي أوسع بين الجانبين.



