رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

بعد سنوات الحرب.. السودان يطلب دعم روسيا في مرحلة إعادة الإعمار

السودان
السودان

أكدت وزارة الخارجية السودانية، رغبة الخرطوم في إعادة تنشيط الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع روسيا، خاصة في قطاعات حيوية تشمل النقل والبنية التحتية والطاقة والنفط والزراعة، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

السودان يرحب بمشاركة روسيا في إعادة الإعمار

وقال وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السوداني، معاوية عثمان خالد، إن بلاده تتطلع إلى مساهمة روسية واسعة في جهود إعادة الإعمار، موضحًا أن تفعيل المشاريع المتفق عليها بين الجانبين يمكن أن يدعم عودة الحياة إلى طبيعتها ويسهم في تطوير التعاون الاقتصادي المشترك.

وجاءت تصريحات المسؤول السوداني خلال مشاركته على رأس وفد بلاده في اجتماعات لجنة التشاور السياسي السودانية الروسية المنعقدة في موسكو، حيث بحث الطرفان آفاق التعاون وتوسيع مجالات الشراكة خلال المرحلة المقبلة.

إشادة روسية باستئناف تأشيرات العلاج

وفي السياق ذاته، أعربت الخرطوم عن تقديرها لقرار روسيا استئناف منح التأشيرات العلاجية للسودانيين، مشيرة إلى أن موسكو أصبحت وجهة مهمة للمرضى السودانيين، وأن أعداد من تلقوا العلاج هناك خلال السنوات الأخيرة وصلت إلى نحو 20 ألف شخص بين عامي 2021 و2025.

ويأتي التحرك الدبلوماسي السوداني في ظل استمرار الصراع الداخلي الذي اندلع منذ أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وسط معارك متواصلة في مناطق مختلفة من البلاد.

ورغم الجهود التي قادتها أطراف إقليمية ودولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، لم تنجح المساعي حتى الآن في الوصول إلى هدنة دائمة، فيما خلفت الحرب خسائر بشرية واسعة وأدت إلى نزوح ملايين السودانيين، ما تسبب في أزمة إنسانية كبيرة وفق تقارير دولية.

تم نسخ الرابط