السعودية ومصر تطلقان مبادرة لتصميم وبناء أول قمر صناعي مشترك
وافق مجلس الوزراء السعودي على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي مصري مشترك، في خطوة جديدة تعكس التعاون المتزايد بين البلدين في مجالات التقنية والفضاء والابتكار
جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم في جدة، حيث ناقش المجلس عددًا من الملفات والمبادرات المتعلقة بالتنمية والتطوير.
ويأتي مشروع القمر الصناعي المشترك ضمن توجه البلدين لتعزيز التعاون في قطاع الفضاء، والاستفادة من القدرات العلمية والتقنية في تطوير مشروعات فضائية تخدم الأهداف البحثية والتنموية، وتدعم بناء الخبرات الوطنية في هذا المجال.
كما وافق مجلس الوزراء على تحويل الوحدة التنظيمية في وزارة الثقافة السعودية المعروفة باسم "الأرشيف الثقافي" إلى مركز غير مستقل تحت مسمى "مركز ذاكرة الثقافة السعودية"، وفق الترتيبات التنظيمية المعتمدة.
وخلال الجلسة، اعتمد المجلس الحسابين الختاميين للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية سابقًا، والجامعة السعودية الإلكترونية، عن عام مالي سابق، في إطار متابعة أعمال الجهات الحكومية وتعزيز كفاءة الأداء المالي والإداري.



