رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

نتنياهو يصعّد: "المواجهة مع إيران وأذرعها مستمرة".. وخلافات علنية مع واشنطن

 نتنياهو
نتنياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ماضية في مواجهة ما وصفه بـ“إيران وأذرعها”، مشدداً على أن “الأمر لم ينتهِ بعد”، في إشارة إلى استمرار العمليات والتوترات الإقليمية في أكثر من ساحة.

وفي تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية، تطرق نتنياهو إلى العلاقة مع الولايات المتحدة، معبّراً عن تقديره الكبير للدعم الأمريكي، لكنه في الوقت نفسه أشار إلى ضرورة أن تعمل إسرائيل على تعزيز قدراتها العسكرية بشكل مستقل، قائلاً إنها بحاجة إلى “التحرر من التبعية” وبناء منظومة تسليح خاصة بها.

وتأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد غير معتاد للخلافات بين حكومة نتنياهو وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أدلى ترامب ونائبه جي دي فانس بتصريحات أثارت جدلاً واسعاً، قالا فيها إن إسرائيل “كانت ستُسحق” لولا الدعم الأمريكي المستمر.

وفي السياق نفسه، كشف فانس أن نحو ثلثي منظومات الدفاع التي ساهمت في حماية إسرائيل خلال الأشهر الماضية تم تصنيعها في الولايات المتحدة، وتمويلها من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين، مؤكداً أن ترامب يُعد “الزعيم الوحيد” الذي يقدّم دعماً بهذا الحجم لتل أبيب.

ولم تتوقف التصريحات عند هذا الحد، إذ وجّه فانس انتقادات مباشرة لعدد من الوزراء الإسرائيليين المعارضين لأي اتفاقات تهدئة، ومن بينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، قائلاً بنبرة ساخرة إن إسرائيل لا يمكنها “حل كل مشاكلها الأمنية عبر القوة وحدها”، في إشارة إلى محدودية الخيارات العسكرية.

في المقابل، رد بن غفير بشكل حاد على تصريحات فانس، قائلاً إن رؤيته تقوم على “التعامل مع نازيي القرن الحادي والعشرين كما تعاملت الولايات المتحدة مع نازيي القرن العشرين”، في إشارة إلى ضرورة الاستمرار في العمليات العسكرية ضد إيران وحزب الله، ما يعكس اتساع رقعة الخلاف في المواقف بين الجانبين حول مستقبل المواجهة في المنطقة.

تم نسخ الرابط