في عهد عمر بن عبد العزيز خرجوا يوزعوا الزكاة.. ملقوش حد ياخدها
قصة ملهمة تعود إلى عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز، تروي واقعة لافتة عندما خرج عمال الزكاة لتوزيعها على الفقراء، لكنهم لم يجدوا مستحقين لها فعادوا بها دون توزيعها. ويُعزى ذلك إلى حالة الازدهار والعدل التي سادت خلال فترة حكمه القصيرة، والتي شهدت تحقيق العدالة الاجتماعية وردّ الحقوق لأصحابها، حتى أصبحت أموال الزكاة تبحث عمن يستحقها دون جدوى. وتعكس القصة أثر سياسات العدل والإصلاح التي انتهجها في تحسين أوضاع المجتمع بشكل غير مسبوق.



