أبو اليزيد سلامة: 12 ألف مكتب لتحفيظ القرآن تخدم ملايين الطلاب وتغرس القيم
أكد الدكتور أبو اليزيد سلامة، مدير عام شئون القرآنالكريم بالأزهر الشريف، أن الأزهر الشريف يولي اهتمامًا كبيرًا بتحفيظ القرآن الكريم، تنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر بدعم مكاتب التحفيظ والكتاتيب.
وهنأ خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مع الناس"، المذاع على قناة الناس، اليوم الاثنين، المواطنين بمناسبة العام الهجري الجديد، داعيًا الله أن يكون شهرًا مباركًا يسوده الخير والبركة للجميع، مشيرًا إلى أن الأزهر ينشط خلال الإجازة الصيفية في تكثيف عمل مكاتب تحفيظ القرآن الكريم المنتشرة في مختلف المحافظات.
وأوضح أن عدد مكاتب التحفيظ التابعة للأزهر يصل إلى نحو 12 ألف مكتب على مستوى الجمهورية، يستفيد منها ما يزيد على ثلاثة إلى أربعة ملايين طالب، مؤكدًا أن هذه المكاتب لا تقتصر على تحفيظ القرآن الكريم فقط، بل تقوم بدور متكامل في تعليم القراءة والكتابة، وغرس القيم والأخلاق، ونشر المنهج الأزهري الوسطي المعتدل، البعيد عن التطرف والعنف والأفكار المغلوطة.
وأشار إلى أن دعم هذه المكاتب يأتي من خلال توجيهات مباشرة من فضيلة الإمام الأكبر، حيث تم العمل على توزيع المصاحف على الطلاب، خاصة غير القادرين، لضمان امتلاكهم نسخًا معتمدة وواضحة تعينهم على الحفظ، لافتًا إلى متابعة هذا الملف من قيادات الأزهر، وفي مقدمتهم فضيلة وكيل الأزهر الشيخ أيمن عبد الغني، إلى جانب قيادات القطاع.
وأضاف أن عملية توزيع المصاحف تتم بشكل مباشر للطلاب، طالبًا طالبًا، بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه، إلى جانب توفير مجموعة من الكتب التي تسهم في تنمية الجانب القيمي والأخلاقي، وتعزز في نفوس النشء حب القرآن الكريم والتمسك بتعاليم الإسلام.
ودعا أولياء الأمور إلى ضرورة استثمار الإجازة الصيفية في توجيه الأبناء نحو مكاتب التحفيظ، مؤكدًا أن هذه المراكز تمثل ركيزة أساسية في بناء شخصية متوازنة، قادرة على مواجهة الأفكار الهدامة، ومؤهلة للإسهام في بناء مجتمع قوي ومتماسك.
ووجه الشكر والتقدير لجميع العاملين بقطاع المعاهد الأزهرية، مشيدًا بجهودهم في خدمة القرآن الكريم، داعيًا الله أن يكلل هذه الجهود بالتوفيق والقبول.
https://youtu.be/1CQkIwwwGR0?si=GXCu7p0eCFEjkEO5



