الصحة والتعليم في صدارة الأولويات..المالية: زيادة مخصصات القطاعين بنسبة 30% و20%
أكد أحمد كجوك وزير المالية أن الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية تتصدر أولويات الإنفاق الحكومي خلال العام المالي الجديد والسنوات المقبلة، مشددًا على أهمية الاستثمار في التنمية البشرية باعتباره أحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة.
مخصصات قطاع الصحة بالموازنة الجديدة
وأوضح الوزير أن مخصصات قطاع الصحة بالموازنة الجديدة ارتفعت بنسبة 30%، فيما زادت مخصصات التعليم بنسبة 20%، بما يعكس اهتمام الدولة بتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأشار إلى تخصيص 90.5 مليار جنيه لهيئة الشراء الموحد بنمو سنوي 34.6% لدعم توفير الأدوية والمستلزمات الطبية للقطاع الصحي، إضافة إلى تخصيص 7.8 مليار جنيه لطباعة الكتب الدراسية بالتعليم قبل الجامعي، و7 مليارات جنيه للتغذية المدرسية.
وأضاف كجوك أن الموازنة الجديدة تتضمن 822.8 مليار جنيه لأجور العاملين بالدولة، مع صرف مرتبات شهر يوليو بالزيادات الجديدة، إلى جانب رفع مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية إلى 836.8 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي 13%.
ولفت إلى تخصيص 178.3 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، و55.3 مليار جنيه لبرامج «تكافل وكرامة» والضمان الاجتماعي ومعاش الطفل والرائدات الريفيات، في إطار تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية.



