السبت، 06 يوليو 2024

02:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الدكتور فخري الفقي يكتب: عند مصر البيان اليقين

الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

بمناسبة ما أثير من أحد الزملاء بمجلس النواب عند مناقشة موازنة العام المالي القادم 2025/2024 يوم الأحد 2 /6 عند عرض تقرير لجنة الخطة والموارنة، حيث طلب محاكمة لواضعي الموازنة وطرح سؤالا حول: “من هو الأصدق بيانا الصندوق أم مصر؟”.

وحسما للإجابة على هذا السؤال الذي أثار بلبلة في أوساط المهتمين بهذا الشأن وغيرهم.

خرج علينا خبراء صندوق النقد الدولي ليجيبوا بأنفسهم للمرة الثالثة خلال فترة وجيزة، ليؤكدوا ويعلنون على الملأ أن بيانات مصر تعبر بصدق عن حقيقة أزمتها الحالية وتستحق منه الموافقة للمرة الثالثة علي ممارسة حقها، كعضو مؤسس ومساهم في رأسماله منذ عام 1945 في الحصول على التمويل الميسر اللازم لمواصلة تنفيذ برنامجها الوطني إلى نهايته، في إطار تسهيل الصندوق الممدد Extended Fund Facility - EFF.

المرة الأولى عندما أعلن الصندوق على الملأ في أوائل مارس الماضي موافقته على مواصلة مشاوراته وتمويله لبرنامج مصر الوطني للإصلاح الاقتصادي والهيكلي وإتمام المراجعتين الأولى والثانية، المؤجلتين الموافقة عليهما مرة واحدة وصرف الشريحة الثانية من التمويل.

المرة الثانية، عندما أعلن الصندوق في نفس التوقيت موافقته عن زيادة تمويله الميسر لمصر إلى 8 مليارات دولار بدلا من 3 مليارات.

المرة الثالثة، كانت بالأمس 6 يونيو عندما وافق على إتمام المراجعة الثالثة للبرنامج وصرف الشريحة الثالثة من التمويل.
وبذلك يؤكد الصندوق للمرة الثالثة، أن البيانات التي تقدمها مصر تعبر بصدق عن أزمتها الراهنة، وتعكس إصرارها على الخروج بشعبها الصامد آمنة لمواصلة البناء.

القضية ليست فيمن نصدق مصر أم الصندوق .. القضية أكبر من ذلك .. الخطورة يا سادة تتمثل في زعزعة الثقة وإشاعة البلبلة بين شعب مصر الأصيل وقيادته السياسية التي تتحلى بالصبر والحكمة.

لقد طيرت إلينا وسائل الإعلام العالمية والمحلية ووسائل التواصل الاجتماعي، خبر الوصول إلى الاتفاق على مستوى الخبراء بإتمام المراجعة الثالثة في موعدها (15 مارس - 15 يونيو) وعرضه للموافقة النهائية علي مجلس المدراء التنفيذيين (مجلس الإدارة المكون من 24 مديرا تنفيذيا يمثلون 190 دولة هم أعضاء الصندوق) غالبا ستتم الموافقة قبل نهاية الشهر الحالي، بعدها يتم صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار .. وعلى ذلك تكون مصر قد حصلت على إجمالي مبلغ  1.987 مليار دولار (عبارة عن الدفعة الأولى البالغة 347 مليون دولار  + الشريحة الثانية بقيمة 820 مليون دولار بعد إتمام المراجعتين الأولى والثانية المؤجلتين + الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار التي ستصرف بعد الإعلان عن إتمام المراجعة الثالثة)، وبهذا يتبقى لمصر خمس مراجعات لبرنامجها الوطني للإصلاح الاقتصادي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.