الأحد، 07 يوليو 2024

12:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حسام الأطير يكتب: تطوير مساجد آل البيت نقلة نوعية للحفاظ على الهوية

حسام الأطير

حسام الأطير

تهتم الدولة بشكل كبير بتطوير مناطق وأحياء القاهرة القديمة، وذلك منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، قيادة الدولة في عام 2014.

ووضعت الدولة استراتيجية خاصة لاستعادة الرونق التاريخى والحضارى للمواقع الأثرية فى مصر، والحفاظ على التراث المصري الأصيل. 

وبدأت الدولة من خلال فريق من الخبراء والمتخصصين في المباني التراثية، بترميم أكثر المساجد ذات القيمة والأهمية التاريخية، مع الاهتمام بالطابع المعماري الفريد لكل مسجد وتحقيق عنصري الأصالة والتكامل.

وتعد هذه المنطقة المهمة من القاهرة نموذجاً متميزاً للمعمار الإسلامي، حيث تشتهر بكثرة المساجد والأضرحة والمقابر الأثرية والمباني ذات الطراز المعماري الفريد، والتي تعد شاهدة على تعاقب العصور والأزمنة والحضارات والممالك المختلفة. 

كعصور الأمويين والطولونيين والفاطميين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين.

وقد بدأ الاهتمام بتطوير المساجد التاريخية

من خلال ترميم وتطوير أكثر المساجد عمقاً تاريخياً وثقافياً واجتماعياً، كمسجد الحسين والسيدة نفيسة والسيدة زينب وغيرها.

ولم يقتصر العمل على ترميم المساجد التاريخية فقط، بل تم في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بناء عدد من المساجد الحديثة واكسابها نفس التفاصيل المعمارية القديمة، التي تعبر عن مرحلة امتداد الطراز المعماري التاريخي الحديثة وإكسابها المفردات والتفاصيل المعمارية التي تعبر عن مرحلة امتداد الطراز المعماري القديم.

وذلك من أجل الحفاظ على الثقافة والهوية والحضارة المصرية والقاهرة التاريخية بالتوازى مع بناء العاصمة الإدارية الجديدة، والعمل بنفس السرعة والتقدم.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.