السبت، 06 يوليو 2024

02:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الجامعة العربية عن فوز أسير فلسطيني بجائزة البوكر: الضحية أقوى من جلادها

 أحمد أبو الغيط

أحمد أبو الغيط

أحمد محمود

أعرب أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن فخره واعتزازه بالأديب الفلسطيني المعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي باسم الخند قجي، لفوزه بالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) في دورتها السابعة عشرة لعام 2024 والتي أعلنت مساء الأحد.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الفوز بالجائزة أثبت أن الضحية أقوى وأبقى من جلادها وأن قيم الفن والجمال والتطلع إلى الحرية ستنتصر مهما طال الأمد.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن لجنة التحكيم اختارت الرواية الفائزة من بين 133 رواية ترشحت للجائزة لهذه الدورة باعتبارها أفضل رواية نُشرت بين تموز 2022 وحزيران 2023، وتسلمت ناشرة الرواية رنا إدريس، صاحبة دار الآداب الجائزة بالإنابة عن الكاتب خند قجي.

وتعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية، من أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، وتهدف إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة إلى لغات أخرى ونشرها.

وتتحدث الرواية عن القناع والذي يرمز للهوية الزرقاء التي يجدها نور، وهو عالم آثار مقيم في مخيم في رام الله، في جيب معطف قديم صاحبها "إسرائيلي"، فيرتدي نور القناع، وهكذا تبدأ رحلة الرواية السردية، متعددة الطبقات يميزها بناء الشخصيات، والتجريب واسترجاع التاريخ وذاكرة الأماكن.

وفى وقت سابق، أكد ديمتري دلياني، المتحدث باسم تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، أن القصف العشوائي الذي يمارسه الاحتلال في حرب الإبادة على قطاع غزة بذخائر وأسلحة أمريكية، تسبب في إبادة عائلات بأكملها وذبح آلاف الأطفال وتدمير المنازل، مع وجود نحو 1.9 مليون مواطن فلسطيني هجروا من منازلهم قسرًا، ويعانون من النقص الحاد في المياه والغذاء والوقود والدواء، نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم لدولة الاحتلال، بدون رادع.

وقال"دلياني"، إن الاحتلال قتل الآلاف من الأطفال خلال حرب الإبادة في غزة منذ أكتوبر الماضي، بمعدل 70 طفلًا وطفلة يوميًا ليبلغ عدد الشهداء الأطفال أكثر من 14 ألف طفل وطفلة، في فترة أقل من 7 أشهر من حملة الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد أهالي غزة. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.