الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

10:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل الإصابة بمرض النقرس وراثية أم معدية؟

أرشيفية

أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

على الرغم من أن بعض علامات وأعراض النقرس مثيرة للقلق، إلا أنه ليس مرضًا معديًا، كما أنه قد يكون وراثيًا في العائلات، ولكن من المستحيل أن ينتقل النقرس من شخص إلى آخر.

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل المعروف بأنه يسبب الألم والالتهاب في أحد المفاصل قبل أن يؤثر على مفصل آخر، وفقاً لموقع Healthline “هيلث لاين”،  قد يسبب النقرس أيضًا احمرارًا شديدًا وحرارة مع الألم والتورم.

 يتساءل الكثير من الناس عما إذا كانت مرض النقرس حالة معدية أو لا، وقد يتساءلون أيضًا عما إذا كان النقرس قابلاً للشفاء أو خطيرًا، لذا في هذه السطور نجيب على هذه الأسئلة، وفقاً لما ذُكر في موقع «هيلث لاين».

هل يمكن أن ينتقل النقرس إلى أشخاص آخرين؟

ذكر هيلث لاين بأن النقرس ليس حالة معدية، ولا يمكنك نقله إلى أشخاص آخرين، وينتج عن تراكم حمض البوليك، وهو من المضاعفات الداخلية.

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الالتهابي، وهو مجموعة من حالات المفاصل التي تتميز بالتورم والألم والتصلب في المفاصل.

يقع النقرس ضمن فئة فرعية من التهاب المفاصل الالتهابي يسمى التهاب المفاصل البلوري، معظم أنواع التهاب المفاصل ليست معدية.

 يُطلق عليه أيضًا التهاب المفاصل الإنتاني، وهو حالة خطيرة وحادة تؤدي إلى إصابة المفصل، وذلك بسبب عدوى بكتيرية، على الرغم من أن التهاب المفاصل في حد ذاته ليس معديًا، إلا أن البكتيريا الكامنة يمكن أن تنتقل إلى أشخاص آخرين.

هل يمكنك أن تموت من النقرس؟

بدون علاج أو إدارة، قد يقلل النقرس من جودة حياتك، لكنها ليست قاتلة، ومع ذلك، قد تؤدي بعض عوامل خطر النقرس إلى مضاعفات تهدد الحياة دون علاج. وتشمل هذه بعض الحالات المزمنة مثل: فشل كلوي مزمن فشل القلب الاحتقاني السكري.

هل النقرس خطير؟

النقرس ليس قاتلا، لكنه قد ينطوي على انخفاض القدرة على الحركة، قد يصبح الألم في مفاصلك المصابة شديدًا لدرجة أنك لا تستطيع البقاء نشيطًا أو المشاركة في الأنشطة اليومية .

ما الذي يسبب النقرس؟

ينجم النقرس عن زيادة حمض البوليك (فرط حمض يوريك الدم)، يعد إنتاج حمض اليوريك وظيفة طبيعية للجسم، وهو مهم في تحطيم البيورينات من بعض الأطعمة التي تتناولها، ولكن عندما ينتج جسمك الكثير من حمض اليوريك، فإنه يمكن أن يتشكل على شكل بلورات مؤلمة في المفاصل.

يعد تناول نظام غذائي عالي البيورين أحد عوامل خطر فرط حمض يوريك الدم والنقرس.، وتشمل هذه الأطعمة اللحوم العضوية واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search