السبت، 06 يوليو 2024

03:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

إحذر، ممنوعات الأكل لمرضي السكر

انسب الاطعمة لمرضى السكر

انسب الاطعمة لمرضى السكر

نور الشايب

كل من يعاني من مرض السكر يجب عليه الاهتمام بكل ما يخص صحته, ومعرفة أنسب أنواع الأكلات لكي يتجنب الارتفاع المفاجئ  في نسبة السكر في الدم لذلك عليه إتباع نظام غذائي جيد وصحي الذي يساعد مرضى السكر على تخفيف الأعراض والعيش بصورة أفضل دون مخاوف, ودائما ما سيظل النظام الغذائي ودور الطعام مهم في حياة مريض السكر, وبالتأكيد مع متابعة الطبيب المختص بالحالة وتناول الدواء المناسب بصورة استمرارية وبانتظام والتزام.

لذلك يفضل دائما أن يتناول مريض السكر الخضروات التي تعمل على تحسين مستوى السكر في الدم, خاصة الخضروات الورقية داكنة اللون، مثل الجرجير والسبانخ والخس لأن هذا النوع من الخضار ملئ بالمعادن والفيتامينات خاصة فيتامين سي بالاضافة الى البوتاسيوم والحديد ومضادات الاكسدة, وايضا تناول الخضروات الغنية بالالياف الغذائية مثل القرنبيط والبروكلي.

اما بالنسبة لأفضل أنواع الفواكهه المناسبة لمريض السكر أن يتناولها وهي الفراولة لأنها مليئة بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى إنها قليلة السعرات الحرارية.

ويفضل تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل المكسرات ويفضل تكون بضع حبات فقط, لأنها مليئة بالسعرات الحرارية, وتناول البروتينات كالدجاج واللحم والسمك ويفضل تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 التي تمنع الإصابة بأمراض القلب.

أما الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها أو تقليلها بالنسبة لمريض السكر وهي:

الأطعمة المليئة بالسكريات مثل الحلويات التي تفتقر الى القيمة الغذائية وتعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم وفيما بعد قد تتسبب في زيادة الوزن وإرتفاع نسبة السكر في الدم, ويمكن استبدالها بالفواكه الصحية الغنية بالألياف والمسموحة لمرضى السكر مثل البرتقال والتوت والكمثرى والتفاح حيث تحتوي هذه الفاكهه على الألياف بدرجة عالية تقوم بدورها على إبطاء عملية امتصاص الجلوكوز في الدم.