الخميس، 19 سبتمبر 2024

01:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متعوديش ابنك عليه لو مشغولة، مخاطر ترك طفلك بمفرده مع الموبايل

مخاطر ترك طفلك بمفرده امام الموبايل

مخاطر ترك طفلك بمفرده امام الموبايل

الزهراء علام

A A

مخاطر ترك طفلك بمفرده أمام الموبايل، تلجأ بعض الأمهات لإعطاء طفلها الموبايل في الأوقات التي ترغب فيه بإنجاز الكثير من المهام، من أجل إلهاء الطفل عنها واعطائه شيئا يسليه من وجهة نظرها حتى تتمكن من إنجاز المهام اليومية أو حتى لتبقيه هادئاً ومشغولاً بعد وصلة من البكاء الطويل.

لا تدرك الامهات أن حيلة إعطاء الطفل الهاتف لإبقائه مشغولاُ تمثل خطراُ كبيراً على صحة الطفل وسلوكه الذي يقضي الكثير من الوقت بمفرده أمام الشاشات، لذا نستعرض في التقرير التالي أهم المخاطر التي يتعرض لها الطفل نتيجة ترك والدته الهاتف بين يديه.

مشاكل صحية 

يترتب على ترك طفلك بمفرده ساعات طويلة أمام الهاتف أو التابلت، العديد من المشاكل الصحية والاحتماعية، من بينها أن التعرض المستمر  ولساعات طويلة لشاشات الموبايل يؤثر على صحة الطفل، كما أن العديد من الدراسات البحثية أظهرت أن استخدام الهواتف لساعات طويلة يضعف البصر ويعيق نمو العين الطبيعي.

مشاكل اجتماعية

يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للموبايل أو التابلت إلى انعزال الطفل عن العالم الخارجي وصعوبة تفاعله مع الأوساط الإجتماعية، ومن المحتمل أن تؤثر هذه العزلة بالسلب على مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى طفلك، الأمر الذي يترتب عليه في المستقبل مواجهة طفلك لصعوبات في التعامل والتفاهم مع الآخرين.

أفكار لا تتلائم مع سن طفلك

أفكار لا تتلائم مع سن طفلك

ومن أكبر المخاطر لترك طفلك بمفرده أمام الموبايل، هي احتمالية أن يتعرض الأطفال لمحتوى عبر الإنترنت لا يتلائم مع أعمارهم، عند استخدامهم للهواتف الذكية، كما أن هناك محتويات خاصة تتعلق باستمالة أفكار الطفل وتشويه فطرته واقناعه بالعديد من الأفكار التي لا تتناسب معه مثل المحتويات التي تظهر للطفل لاقناعه بدين معين ومعتقد معين أو تبرير مواقف لاأخلاقية تحت شعار الحب، وغيرها من المحتويات التي يعاني منها المجتمع الغربي قبل العربي، والتي لا تبث إلا عند التأكد أن الطفل يشاهد الموبايل بمفرده عند انشغال والديه. وأشياء أخرى قد تؤثر بالسلب على شخصية أطفالك وتغير قيمهم.

مخاطر على الدماغ 

تحتوي الأدمغة البشرية على نبضات كهربائية تصبح أكثر حساسية للإشعاع الكهرومغناطيسي عند التعرض المستمر للموجات الكهرومغناطيسية، لذا عند الإستعمال المفرط للموبايل ينعكس الاتصال بالسلب على الشبكة العصبية  مما يؤثر بالسلب على نشاط الدماغ، مما يقلل من قدرة طفلك على التركيز والانتباه، لذا يوصي الأطباء بتقليل وقت التعرض للشاشة مع اختيار المحتوى المناسب لعمر طفلك.

اضطرابات تشكل مخاطر كبرى على صحة طفلك

اضطرابات تشكل مخاطر كبرى على صحة طفلك

تؤدي زيادة تعرض طفلك للموبايل لفترات طويلة إلى اضطربات عدة تؤثر عليه مثل اضطربات القلق والنوم والتوتر، حيث أن ضوء الشاشات يقلل من ساعات النوم التى يحصل عليها الطفل وبالتالي شعور الطفل بالإرهاق والخمول لعدم حصوله على قدر كافي من النوم، وقد يتعرض الطفل لحملات تنمر بين أصدقائه على السوشيال ميديا مما يسبب له ضغوطات نفسية تؤثر على أنشطته اليومية وتعيق نمو طفلك بطريقة صحية.

نصائح تساعدك من تقليل مخاطر ترك طفلك بمفرده أمام الموبايل

ابحث عن طرق أخرى لابقاء طفلك مشغولاُ بطريقة صحية، وانتبه جيدا من مخاطر ترك طفلك بمفرده أمام الموبايل لفترات طويلة، بامكانك اللعب مع طفلك أو قراءة القصص له، و تشجيعه على ممارسة الرياض و النشاطات البدنية. حيث تساعد الأنشطة الرياضية على نمو الطفل وتطور  مهاراته، بالإضافة إلى تعزيز العلاقة بينك وبين طفلك.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search