السبت، 05 أكتوبر 2024

08:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«لو بتحس بنشفان في الريق أثناء نومك»، إليك هذه الأسباب

جفاف الحلق

جفاف الحلق

أسماء أبو شادي

A A

جفاف الحلق،  قد يكون الاستيقاظ بحلق جاف في منتصف الليل، أمرا مزعجا وغير مريح لك، فهو لا يعطل نومك فحسب، بل قد يشير أيضًا إلى مشكلة أساسية تحتاج إلى الاهتمام، في حين أن الجفاف العرضي في الحلق أمر شائع وعادة ما يكون غير ضار، إلا أن الجفاف المستمر أو الشديد يمكن أن يكون علامة على حالة أكثر خطورة.

وفي هذا التقرير، نستعرض لكم الأسباب المحتملة للاستيقاظ بحلق جاف ليلاً، وفقاً لما ذكره موقع “boldsky”.

أسباب جفاف الحلق

ـ التنفس من الفم

التنفس من الفم أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للاستيقاظ بحلق جاف أثناء النوم، فعندما تتنفس من خلال فمك بدلاً من أنفك، فإن ذلك يتجاوز تأثيرات الترطيب والترشيح الطبيعية للتنفس الأنفي. 

ونتيجة ذلك، غالبًا ما يكون الهواء الذي يصل إلى حلقك وفمك جافًا، مما يؤدي إلى التهيج وعدم الراحة، يمكن أن يحدث التنفس من الفم بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك احتقان الأنف أو الحساسية أو مشاكل تشريحية مثل انحراف الحاجز الأنفي.

ـ انخفاض الرطوبة

من أسباب جفاف الحلق أثناء الليل هو انخفاض مستويات الرطوبة في غرفة النوم، حيث يمكن للهواء الجاف أن يؤدي إلى تفاقم جفاف الحلق عن طريق التسبب في تبخر الرطوبة بسرعة أكبر من الأغشية المخاطية المبطنة للحلق. 

يعد هذا أمرًا شائعًا بشكل خاص خلال أشهر الشتاء عندما تميل أنظمة التدفئة الداخلية إلى تقليل مستويات الرطوبة. 

ـ الجفاف

 يمكن أن يساهم الجفاف أيضًا في الاستيقاظ ليلًا بحلق جاف، عادة عندما لا يحصل جسمك على ما يكفي من السوائل، يمكن أن يؤثر ذلك على مستويات الرطوبة في الحلق والفم، مما يؤدي إلى الجفاف وعدم الراحة. 

ومن أعراض الناتجة عن الجفاف الجسم،  التعرق الزائد، واستهلاك الكحول، وبعض الأدوية، وعدم كفاية تناول السوائل يمكن أن تساهم جميعها في الجفاف. 

فمن الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم عن طريق شرب كمية كافية من الماء وتجنب الإفراط في تناول الكافيين أو الكحول، خاصة قبل النوم. 
 

ـ مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD)

مرض ارتجاع المريء، هو اضطراب هضمي مزمن يتميز بارتداد حمض المعدة إلى المريء.

يمكن أن يصل هذا الارتجاع الحمضي إلى الحلق، مما يسبب تهيجًا والتهابًا، مما قد يؤدي إلى أعراض مثل جفاف الحلق أو التهاب الحلق أو بحة في الصوت. 

غالبًا ما تتفاقم أعراض ارتجاع المريء في الليل عند الاستلقاء، حيث لم تعد الجاذبية تساعد في الحفاظ على محتويات المعدة في مكانها. يمكن أن تساعد إدارة ارتجاع المريء من خلال تغيير نمط الحياة وتعديل النظام الغذائي والأدوية في تخفيف أعراض جفاف الحلق أثناء الليل.

ـ توقف التنفس

 أحد الأعراض الشائعة لانقطاع التنفس أثناء النوم هو التنفس من الفم، مما قد يؤدي إلى جفاف الحلق والفم عند الاستيقاظ. 

لذلك، يمكن أن يكون سبب الاستيقاظ بحلق جاف في الليل هو عوامل مختلفة، تتراوح من الحالات الحميدة إلى الحالات الخطيرة المحتملة. 

في حين أن الجفاف العرضي قد يكون بسبب التنفس من الفم، أو انخفاض الرطوبة، أو الجفاف، فإن الأعراض المستمرة أو الشديدة قد تستدعي التقييم الطبي، خاصة إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثيرة للقلق.

 من خلال تحديد السبب الكامن وراء جفاف الحلق أثناء الليل ومعالجته بشكل مناسب، يمكنك تحسين نوعية نومك ورفاهيتك بشكل عام. 
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search