السبت، 05 أكتوبر 2024

10:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الهبوط يضرب "الأخضر"، الدولار يسجل 45 جنيهاً في السوق الموازي الآن

الدولار- أرشيفية

الدولار- أرشيفية

محمد الداوي

A A

سعر الدولار في السوق السوداء الأن، سجل سعر الدولار في السوق الموازي تراجعا جديدا نهاية أمس الأحد، وفى الساعات الأولى من صباح الاثنين، وبلغ حتى هذه الدقائق نحو 45 جنيها لكل دولار وفقا لمراقبين، وتواصل العملة الأمريكية رحلة الانهيار بعدما سجل الدولار 71 جنيها لكل دولار، وهو سعر ومستوى قياسي لدولار السوق السوداء في مصر.

رحلة انهيار الدولار في السوق السوداء

بدأت رحلة انهيار الدولار في السوق السوداء حينما تراجعا 5 جنيهات صباح السبت، ليسجل 67 جنيها، قبل أن يواصل الهبوط بسرعة الصاروخ مع بداية تعاملات الدولار في السوق السوداء اليوم الأحد إذ سجل تراجع إلى 58 جنيها، قبل أن يصل إلى 51 دولار قبل ساعتين، ثم 45 جنيها للدولار الآن .


ويتزامن تراجع سعر الدولار في السوق السوداء مع اتخاذ الحكومة المصرية لعدة إجراءات أثرت بالفعل في سعر الدولار في السوق السوداء، كان أبرزها :


ارتفاع سعر الفائدة


من أهم الأسباب التي أدت إلى انخفاض سعر الدولار في السوق الموازي هو رفع سعر الفائدة على عائد الإيداع والإقراض، القرار الذي من شأنه السيطرة على الضغوط التضخمية التي تعاني منها السوق المصرية.


الشهادات مرتفعة العائد

وأصدر البنك الأهلي المصري، وبنك مصر شهادات ذات عائد مرتفع مطلع الشهر الجاري، بهدف الحد من مخاطر انخفاض العملة المصرية، وطرح البنكين شهادات مرتفعة العائد لمدة عام واحد، بواقع 23% تصرف شهريًا، و27% تصرف نهاية مدة الشهادة، وقبل مرور أسبوعين كان هناك 500 مليار جنيه أعلن البنكين عنهما حصيلة طرح الشهادات.

صفقة قرض صندوق النقد الدولي

وصرحت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي، قبل يومين، إن الصندوق بصدد إبرام صفقة قرض لمصر، للتخفيف من حدة أزمة نقص العملة الأجنبية التي تخنق اقتصاد الدولة المصرية.
وأكدت جورجييفا إن صندوق النقد والحكومة المصرية وصلوا إلى المرحلة الأخيرة لإتمام القرض، الذي يتوقع أن يصل إلى 10 مليارات دولار.

إقرار الاتحاد الأوروبي دعم مالي إضافي لمصر

أمس الأول تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالًا هاتفيًا من مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع، يفيد بزيادة المخصصات المالية الإضافية إلى الدول المجاورة للاتحاد الأوروبي ومن بينها مصر، وذلك في إطار المراجعة النصفية للميزانية الأوروبية للفترة ما بين 2021 إلى 2027، مؤكدًا أن ذلك القرار سوف يتضمن دعمًا إضافيًا لمصر.

سيولة دولارية ضخمة

وجاء الهبوط الملحوظ في دولار السوق الموازي بعد معلومات عن اقتراب دخول سيولة دولارية ضخمة خلال الفترة القادمة من بعض المشروعات التي يجرى تجهيزها مع بعض الاستثمارات الجديدة، وكذلك رفع صدور قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة 2 % إضافة إلى حدوث حملات قوية على تجار السوق الموازي.

ونتيجة لهبوط سعر الدولار في السوق السوداء شهد سعر الذهب في مصر تراجع بحوالي 750 جنيه من مستويات 4150 جنيه لعيار 21 إلى مستويات 3400 جنيه بانخفاض بلغ 750 جنيه كما انخفض سعر الجنيه الذهب بحوالي 27 ألف جنيه.

سعر الدولار في مصر يسجل في السوق المصرفي الرسمي مستويات بين 30.75 إلى 30.58 جنيه في التداولات الفوري اليوم الأحد 4 فبراير 2024 في كافة البنوك العاملة في السوق المصرفي الرسمي.

السوق الموازي في مصر شهد تحركات ملحوظة نتيجة المضاربة على الدولار في الفترة الأخيرة، مما تسبب في زيادة سعر الدولار بشكل مبالغ فيه بما يتجاوز القيمة الحقيقة للدولار.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم تقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search