السبت، 05 أكتوبر 2024

08:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الشيخ خالد حسن يكتب: الهجوم على أهل العلم

الشيخ خالد حسن

الشيخ خالد حسن

الشيخ خالد حسن

A A

هاجم بعض العلمانيين مشايخنا وعلماءنا، على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر، فقد هاجموا شيخنا الجليل ومفسر عصره فضيلة الإمام الشيخ ( محمد متولي الشعراوي) ، حيث قالوا عنه يخالف بما يفتي .. أو أنه يفعل عكس ما يفتيه للناس .. حيث أنه أفتى بعدم جواز تغيير الأعضاء ، أو زرع عضو مستحدث في جسم الإنسان.. واستند على ذلك بأنه تغيير لخلق الله وما منحه الله للإنسان في جسده 

 الشعراوي يخالف ما أفتاه

حيث أن الشعراوي قام بزرع القرنية في أواخر عمره ، وهذا ليس مما جاء به من فتوى ، بل يخالفه، وليس من صفات أهل العلم والفتوى أنهم يخالفون ما جاءوا به من فتوى ، وذلك هو قول العلمانيين..

الرد على رأي العلمانيين وتشكيكهم..

نرد عليهم وبفضل الله وعلى ما شككوا وما قالوه من تدنيس شخص وعلم فضيلة الإمام( الشعراوي ) رحمه الله أنه وإن كان أفتى بذلك ورد عن فتواه ؛ فذلك طبيعي ؛ لأنه بشر يؤخذ منه ويُرد .. وهناك قاعدة شرعية تقول ( أن الضرورات تبيح المحظورات ) ما دام هذا الأمر لا يخالف عقيدة راسخة ثابتة مثل الإيمان بالله..

** الفرق بين الفقيه والعالم والمفسر..

طبيعة الحال فينا أننا اعتدنا كل من يصعد على المنبر أو اجتهد في تفسير كتاب الله أو شيء من العلم الديني أنه صاحب فتوى . لا بل هناك فرق بين المفسر وصاحب الفتوى والخطيب ومعلم القرآن.. فإن شيخنا( الشعراوي ) على قدر من العلم الذي لا نوافيه حقه ولن نصل إلى عشر أعشار علمه .. ولكنه برع في مجال التفسير - رحمه الله - وإن كان أفتى في بعض الأمور فذلك من وجهة نظره وليس على سبيل الإلزام..

** الفرق بين العلماني العربي والعلماني الغربي..

إن العلمانية فكر واحد، ولكن الفرق في المبدأ وشخصية العلماني ، فنجد العلماني الغربي في فكره ورأيه شيء من الدبلوماسية الفكرية،  على سبيل المثال مثلا العلماني ( نصري سلهب) وهو علماني غربي.. تجده كتب الكثير في وصف الرسالات السماوية مثل: ( على خطى المسيح ) و ( على خطى محمد ) ولم يعب في أي منهما .. وكذلك في الصحابة حيث كتب( على خطى علي بن أبي طالب ) ووصف الإسلام بأنه جاء بالورود واللآليء ..
أم العلماني العربي ، تجده مأجور ويحافظ على مركزه ويسعى إلى المال فقط بل ويكثر من سب الصحابة والعلماء وتجده غير صاحب مبدأ شريف يحافظ عليه..

** نماذج من العلمانيين العرب أصحاب مبدأ مشرف..

فنجد مثلا من العلمانيين العرب أصحاب مبدأ مشرف مثل الوطنية والحفاظ على وحدة العرب ومن أمثال هؤلاء: ( سعد زغلول - النحاس  - محمد محمود - جورجي زيدان.......) وغيرهم فهم من سعوا من أجل الحفاظ على الوطنية وجمعوا بين الليبرالية والإسلام واحترام الإسلام والمسلمين..

** العلماني العربي خاو الفكر..

تجد العلماني العربي يحارب الهواء أو يبيع السمك في الماء لما في فكره من تشويش وسب للمقدسات وأهل العلم والعلماء..  ولم يسلم منهم أحد حتى الرسل الكرام عليهم أفضل الصلاة وأتم السلام.. وتجد قضاياهم سطحية مفتعلة وقليل منهم ما يخدم الإنسانية والوطنية ..

search