الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شجع طفلك، نصائح للمساعدة في تعلم الطفل المشي

/ نصائح للمساعدة في تعلم الطفل المشي

/ نصائح للمساعدة في تعلم الطفل المشي

الزهراء علام

A A

يهتم الأباء بتعليم أطفالهن المشي باعتباره أحد أهم المراحل العمرية المتعلقة بالنمو، حيث يعتبر المشي من مقومات الحركة البدنية والمظاهر الاجتماعية، كما أن المشي وسيلة لضمان سهولة تعامل الأطفال مستقبلا مع الحياة.


نستعرض لكم في السطور التالية بعض النصائح والإرشادات لمساعدتك في تعليم طفلك المشي بطريقة آمنة.

لا تتوقع من طفلك الكثير

من أهم الخطوات التي ينصح بها خبراء السلوك، هو ألا تتوقع من طفلك الكثير، وذلك لأن تطور نمو الطفل يختلف من طفل لآخر، إذ إن الأطفال لا يتأخذون مسارا واحدا للتعلم، لذا كل ما عليك فعله ان تكون متفهما لمراحل نمو طفلك منذ الصغر وحتى فترات المراهقة وما بعدها.

التشجيع على الاستكشاف

للوصول إلى نتائج مبهرة يجب تشجيع الطفل على الحركة والاستكشاف، ويمكنك تطبيق فكرة وضع ألعاب آمنة وملونة أمامه، بعيدة قليلا على متناول يده، عندما يصل لمرحلة الزحف لتشجيعه على الحركة والوصول إليها.

تفاعل مع طفلك واظهر له سعادتك وفرحك بما وصل إليه، يمكنك الاستعانة بالمكافآت المعنوية كالعناق أو تقديم الألعاب لتحفيزه على المزيد من تعلم الحركة.

بيئة آمنه للحركة

من الضروري الاهتمام بإحاطة طفلك ببيئة آمنة للتحرك، قبل أن يبدأ في الحركة والمشي، لذا من المهم تأمين المنزل والتأكد من عدم وجود أشياء تمثل خطرا علي طفلك.
يمكنك مثلا أن تغطي الزوايا الحادة، وإبعاد أدوات الطعام والآت الخطرة، والأدوية، يمكنك الاستعانة بمفروشات ووسائد تدعم جسده عند الحركة.

الطقل يقلد 

من المعروف أن الأطفال انعكاس لما يرونه، لذا يجب على الأبوين الاهتمام بما يظهرونه من تعامل في وجود أطفالهم، فمثلا إن رغبت في تنمية القراءة لدى طفلك، أقرأ أمامه، وإن رغبت في تعليمه المشي مبكرا، شاركه في نشاطات بدنية كالمشي وممارسة التمارين الرياضية.

search