الخميس، 10 أكتوبر 2024

06:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حجر الإثمد، زينة الرجال والنساء.. ماذا قال النبي عنه؟

مسحوق الإثمد المطحون

مسحوق الإثمد المطحون

الزهراء علام

A A

حجر الإثمد، اشتهرت منذ القدم عادة استخدام الكحل كزينه للعين، وكان الشعراء قديما يتغنوا بالعيون الكحلاء، حيث وصفوا المرآة ذات العيون الجميلة بالكحلاء، والمقصود بالعيون الكحلاء هي التي طالتها مسحة من الكحل الأسود الذي يضفي سحرا وجمالا على العيون.

ويعتبر الكحل أحد أهم مقتنيات المرأة التي تستخدمها في مستحضرات التجمل ، وقد تكتفي به في الكثير من الأحيان، حيث عرفت النساء قديما أن العيون هي لغة التعبير عنها ومرآة لروحها، ومع احتفاظ النساء بعناصر الزينة والجمال.

أحل الله سبحانه وتعالى الكحل لرجال المسلمين، لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أصبح من السنن المأخوذة عنه صلوات الله وسلامه عليه، وتبعه الصحابة التابعين والتزم كثير من رجال المسلمين بالاكتحال، ووصفوه بالزينة الحلال.

 النبي أوصى باستخدام الإثمد 

ذكر كحل الإثمد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث جاء في الأحاديث النبوية الصحيحة أنه قال: «إن من خير أكحالكم الإثمد إنه يجلو البصر وينبت الشعر» رواه النسائي وأحمد وصححه الألباني.

وجاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر» ، وذلك لما فيه من فوائد صحية للعين وحل لمشاكل انبات الشعر، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم تكحل واباح للرجال أيضا استخدام الكحل، واشتهر الرجال العرب والمسلمين بالعيون الكحلاء حيث أطلقوا على العيون الجميلة لقب عيون عربية.

تفسير النبي لقوله كحل الاثمد يجلو البصر

ورد في الكثير من التفسيرات المتعلقة بمعنى «يجلو البصر» أنه يحسن من النظر ويزيد من نور العين وجلاء للشوائب والجراثيم، كما أنه يساعد على انبات الشعر والمقصود هو شعر الأهداب أي الرموش، وقال الامام على رضى الله عنه انه نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم « علَيكم بالإِثمد فإِنه منبتة للشعر ،مذهبة للقذى، مصفاة للبصر».

فوائد كحل الإثمد للعيثن والشعر

يشتهر الإثمد بفوائده العديدة والتي تتعلق بصحة العين وجلاء البصر ومحفز لإنبات الشعر، وكان كحل الإثمد يستخدم قديما في الطب العربي التقليدي لعلاج بعض المشاكل البصرية، كما له قدرة فائقة على تطويل الرموش وتنعيمها، وتطهير العين وحمايتها من الجفاف.

استخدام كحل الإثمد

كحل الإثمد هو عبارة عن حجر شديد السواد، يستخدم عن طريق نقعه في ماء الورد أو ماء الزعفران لمدة ساعة، ثم يستخدم مثل استخدام الكحل العادي، ويستخدم أيضا في صورة كريم، عن طريق خلطه بالزيت أو الماء.

وهناك أنواع متواجدة في الصيدليات يمكن استخدام المسحوق المطحون من الإثمد او أقلام الكحل وبالنسبة لاستخدام المسحوق فيجب احضار عود نظيف يمكنك شرائه من الصيدليات وغمسه في علبة الإثمد المطحون ويُوضع في العين مع تطبيقه على الرموش للعناية بها.

الفرق بين كحل الاثمد الأصلي والمغشوش

تأكد من بلد المنشأ عند شرائك لكحل الإثمد حيث ان موطنه الأصلي يتواجد في المغرب واليمين وأصفهان، وبلاد الشام، كما انه مرتفع الثمن مقارنة بالمغشوش الى جانب أن المغشوش يسبب حساسية العين وسيلان الأنف، لذا تأكد قبل استخدامه حتى لا تصيب عينك بأذى.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search