السبت، 05 أكتوبر 2024

04:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قانوني حذر من المستقبل.. رعب فى إسرائيل بسبب جنوب أفريقيا

جنوب إفريقيا تؤيد فلسطين

جنوب إفريقيا تؤيد فلسطين

وداد العربي

A A

قالت صحيفة «هآرتس» العبرية، إن الأجهزة الأمنية والنيابة العامة في إسرائيل تخشى من أن تقاضيها محكمة العدل الدولية ، بسبب الدعوى التى حركتها جنوب إفريقيا، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية تتوقع أن توجه المحكمة إلى إسرائيل تهمة "قتل شعب في غزة».

الصحيفة لفتت إلى أن «قانوني إسرائيلي» كبير مطّلع «حذّر جيش الاحتلال الإسرائيلي من وجود خطر حقيقي من أن تصدر المحكمة قرارا يأمر إسرائيل بوقف النار، وأوضح أن إسرائيل يجب أن تكون ملتزمة بالقرار».

وأكدت «هآرتس» على أن جيش الاحتلال الإسرائيلي والنيابة بدأوا الاستعداد بالفعل للتعامل مع هذه الدعوى، وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية في حكومة الاحتلال ستعقد اجتماعا مهماً حول هذا الموضوع.

وفي ذات السياق أكد الدكتور محمد الشلالدة، وزير العدل الفلسطينى، في تصريح لموقع الجمهور الإخباري «أن الدعوى القضائية التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، تستند إلى مبدأ قانونى دولي متمثل في اتفاقية منع الإبادة الجماعية، حيث إن جنوب افريقيا استندت لاتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها عام 1949».

وأشار وزير العدل الفلسطيني، إلى أن جنوب إفريقيا تقدمت بطلب لمحكمة العدل الدولية يطالب باتخاذ العدل الدولية التدابير المؤقتة والإجراءات الاحترازية والتي تعنى وقف الأعمال العدوانية التي يرتكبها الاحتلال وإتاحة الفرصة للوصول المساعدات الإنسانية .

جدير بالذكر أن دولة جنوب إفريقيا ورئيسها  «سيريل رامافوزا» أدانوا عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، مؤكدين تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني.

حيث أشار رامافوزا خلال مؤتمر صحفي عقده حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، في 14 نوفمبر الماضي إلى خطورة الدعوة الإسرائيلية لإخلاء 1.1 مليون فلسطيني من الجزء الشمالي في قطاع غزة، وحذر من أن العواقب الإنسانية قد تكون وخيمة دولياً.

وارتدى الرئيس رامافوزا والمشاركون من وزراء وأعضاء برلمان حينها، ملابس سوداء كاملة والكوفية الفلسطينية، ورفعوا العلم الفلسطيني، تأكيدا على دعمهم لشعبنا.

search