السبت، 05 أكتوبر 2024

03:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عاجل، قرار بمنع الإجازات بدون مرتب لموظفي الحكومة بجميع الوزارات

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

أحمد عجاج

A A

كشفت مصادر حكومية، أن هناك اتجاه حكومي لوضع قيود صارمة على قرارات منح موظفي الجهاز الإداري إجازات بدون مرتب، بعد ارتفاع معدلات تقديم طلبات هذه الإجازات فى الفترة الأخيرة 

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«الجمهور الإخباري»، فى الفترة الأخيرة زادت حالات طلب الإجازات بدون مرتب داخل الهيكل الإداري لبعض الوزارات مما يؤدى إلى تعطيل عمل العديد من الإدارات .

وأشارت المصادر، إلى أن هناك بعض الوزارات تقدمت بطلب استثناء إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لوقف الإجازات بدون مرتب لموظفيها بشكل مؤقت، وتم بالفعل الموافقة على طلب الاستثناء، موضحة أن الوزراء الذين تقدموا بطلب استثناء وقف الإجازات لموظفيهم، قدموا اقتراحًا بأن يصدر منشور يحدد مدة عمل الموظف علي الأقل 7 سنوات دون أي ملاحظات في ملف العامل، للموافقة على الإجازة بدون راتب.

وأكدت المصادر، أنه هناك بعض الوزارات تواجه نقصًا فى الوظائف الفنية مثل «المهندسين والفنين»، لذلك هي لديها تحفظ على منحهم إجازات بدون مرتب بسبب نقص العمالة الفنية المدربة.

يذكر أنه يجوز لجهة العمل منح الموظف إجازة بدون مرتب للأسباب التي يبديها وتقدرها السلطة المختصة «الوزارة أو الهيئة أو الجهاز» التابعة له جهة عمل الموظف.

وذادت في الفترة الأخيرة طلبات عدد من الموظفين للحصول على إجازات بدون مرتب، ووفقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، فإن حالات الترخيص بإجازة بدون أجر تكون على الوجه الآتي:

1. أعطى قانون الخدمة المدنية، الزوج أو الزوجة إذا سافر أحدهما إلى الخارج للعمل أو الدراسة لمدة ستة أشهر على الأقل إجازة بدون أجر مدة بقاء الزوج أو الزوجة في الخارج، وفي جميع الأحوال يتعين على الوحدة أن تستجيب لطلب الزوج أو الزوجة.

2. يجوز للسلطة المختصة، وفقا لقانون الخدمة المدنية، منح الموظف إجازة بدون أجر للأسباب التي يبديها وتقدرها السلطة المختصة ووفقًا لحاجة العمل، ولا يجوز في البندين السابقين ترقية الموظف إلا بعد عودته من الإجازة واستكمال المدة البينية اللازمة لشغل الوظيفة الأعلى مباشرة. ولا تدخل مدد الإجازات المنصوص عليها في البندين السابقين ضمن المدد البينية اللازمة للترقية.

3. نص قانون الخدمة المدنية على أنه مع مراعاة أحكام قانون الطفل المشار إليه، تستحق الموظفة إجازة بدون أجر لرعاية طفلها لمدة عامين على الأكثر في المرة الواحدة وبحد أقصى ست سنوات طوال مدة عملها بالخدمة المدنية واستثناء من أحكام قانون التأمين الاجتماعي المشار إليه، تتحمل الوحدة باشتراكات التأمين المستحقة عليها وعلى الموظفة.

وأعطى قانون الخدمة المدنية، للسلطة المختصة، وفقًا للقواعد التي تضعها، الترخيص للموظف بأن يعمل بعض الوقت بناءً على طلبه وذلك مقابل نسبة من الأجر، ويستحق الموظف في هذه الحالة الإجازات الاعتيادية والعارضة والمرضية المقررة له بما يتفـــــق مع الجزء من الوقت الذي خصصه لعمله، وتسري عليه أحكام هذا القانون فيما عدا ذلك.

وتحدد اللائحة التنفيذية قواعـد احتساب الأجر المشار إليه. واستثناءً من أحكام قانون التأمين الاجتماعي المشار إليه، تؤدي الاشتراكــات المستحقة وفقًا لأحكام هذا القانون من الأجر المخفض على أساس الأجر الكامل، وتدخل المدة بالكامل ضمن مدة اشتراكه.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search