السبت، 05 أكتوبر 2024

09:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من السنة النبوية.. أدعية لفك الكرب والحزن

الدعاء المستجاب

الدعاء المستجاب

شيماء الفراعى

A A

يبحث الكثير من الأشخاص عن أدعية لفك الكرب والحزن الذين يشعرون به عندما يواجهون خلافات ومشاكل في حياتهم، سواء كانت تخص جانب العمل أو جانب الحياة الشخصية الخاصة بهم، لذلك فإننا نستعرض مجموعة من الأدعية لتفريج الكرب والهم والحزن من السنة النبوية.

أفضل الأدعية لتفريج الكرب والحزن

كان النبيُّ يقول إذا ما أصابه كرب: يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني لنفسي طرفة عين».

وكان النبي يقول أيضاً: «لا إله إلا الله الحليم العظيم.. لا إله إلا الله ربّ العرشِ العظيم.. لا إله إلا الله رب السماوات السبع وربّ العرش العظيم».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها. رواه أحمد، وهو صحيح.

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين» والحديث رواه الترمذي.

عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ: لَقَّنَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ، وَأَمَرَنِي إِنْ نَزَلَ بِي كَرْبٌ أَوْ شِدَّةٌ أَنْ أَقُولَهُنَّ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْكَرِيمُ الْحَلِيمُ، سُبْحَانَهُ وَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

إلهي لقد توكلتُ عليك فاجبر يا سيّدي بخاطري وارضني تمام الرضا.. ربّي إنّي أدعوك ألا تصعّب عليّ أمرًا لا طاقة لي به، وأن تقضي لي حاجتي وتفك كربتي وتيسّر عيشتي ولا تكسر لي ظهرًا ولا تشمت فيّ عدوًا.دعاء الفرج العاجل: إلهي وسيّدي فوضتُ أمري كله إليك، أمري الذي أنت أعلم به منّي، فجمّله خيرًا بما تريده واجعلني ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت نداءه فلبّيته .. ولا تجعل ابتلائي في جسدي ولا أهلي ولا مالي وسهّل عليّ كل ما هو ثقيل في نفسي.

search