السبت، 05 أكتوبر 2024

10:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لو رزقتي بالآخر.. «بنقدملك نصائح ازاي توازني بين طفلك الأول والثاني»

أم وأطفالها

أم وأطفالها

أسماء أبو شادى

A A

عندما ترزق الأم بطفلها الثاني، تتغير صفات، الطفل الثاني مما يتردد لدى الأمهات تساؤلات عن سبب تغير سلوك طفلهن الأول بعد قدوم طفل ثانٍ إلى الأسرة، من الطبيعي أن يزداد الضغط على المرأة التي أنجبَت مولوداً ثانياً، فمسؤوليتها تتضاعف وتتعقد، ويبدأ الطفل الأول بالشعور بالغيرة جرّاء تركيز اهتمام والدته على المولود الجديد.

لو رزقتي بالطفل الثاني هتتعملي ازاي مع الأول 

يقول  الدكتور «جمال فرويز»، استشاري الطب النفسي، إن مواجهة غيرة طفلك الأول من أخيه شر لا بد منه في كثير من الأحيان، فالإنسان مهما كبر محتاج لحضن ودلال أمه، ويسهل عليها المهمة مرورها بنفس التجارب ونفس الخطوات فقد أصبحت اليوم خبيرة بخبايا الأمور، ولكن ينقص الأمر قليل من الحكمة والفطنة في التعامل.

وأضاف فرويرز في تصريح خاص لـ"الجمهور"، إن الطفل الثاني عندما يأتي الطفل الأول يتولد لديه إحساسا بالغيرة، لأنه يشعر بأن أخيه يشاركه في كل شيء في الحنان والأم والأب، فتتولد لديه الإحساس بالقلق والتوتر وقد يصل إلى التبول لا إرادي وقضم الأظافر وشكاوي وهمية لجذب الانتباه من الصداع والمغص واهتمام الوالدين به مرة أخرى.

وأشار إلى أن الأم تلعب دوراً صعباً في تربية الطفلين خاصة لو كانوا صغارا، فلابد على الأبوين الأخذ في الاعتبار أن الطفل الأول عند قدوم الثاني حتماً تبدأ الشعور بالغيرة يتولد عنده، فعليهما من زيادة العاطفة والاهتمام للطفل الأول وعدم المقارنة بين الطفلين.

search