الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«التوت الأزرق والسبانخ» يقوى مناعتك ويحميك من الأنفلونزا

أطعمة صحية

أطعمة صحية

نشوى حسن

A A

تزداد فرص الإصابة بالأمراض التنفسية ونزلات البرد مع اقتراب فصل الشتاء، لذلك يجب علينا الاهتمام بصحة الجهاز المناعي، لمقاومة مسببات الأمراض من الفيروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة التي تسبب العدوى.

نظام غذائي صحي

ويؤدي النظام الغذائي الصحي والمتوازن دورًا حيويًا في البقاء بصحة جيدة، وقد تساعد بعض الأطعمة في الحفاظ على جهاز المناعة، وفقا لما ذكره موقع «The Medical News Today».

ويحتوي التوت الأزرق على نوع من الفلافونويد يسمى الأنثوسيانين، والذي له خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد على تعزيز جهاز المناعة لدى الشخص.

وأشارت دراسة أجريت عام 2016 إلى أن مركبات الفلافونويد تؤدي دورًا أساسيًا في نظام الدفاع المناعي في الجهاز التنفسي.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالفلافونويد كانوا أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، أو نزلات البرد، من أولئك الذين لم يتناولوها.

وتعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة التي ينصح بتناولها، إذ يحتوي هذا النوع من الشوكولاتة على مضاد للأكسدة يسمى الثيوبرومين، والذي قد يساعد على تعزيز جهاز المناعة، ولكن على الرغم من فوائدها المحتملة، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، لذا من المهم تناولها باعتدال.

ويعد سمك السلمون والتونة والأسماك الزيتية الأخرى مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، ووفقا لتقرير طبي نشر عام 2014، إن تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية على المدى الطويل قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

ويمكنك تناول البطاطا، وذلك لأنها غنية بالبيتا كاروتين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعطي لقشر البطاطا لونها البرتقالي.

ويعد البيتا كاروتين أحد أهم المصادر لفيتامين أ، فهو يساعد على جعل البشرة صحية وقد يوفر بعض الحماية ضد تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

ويفضل تناول السبانخ التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة، بما في ذلك الفيتامينات التي ساعد على دعم المناعة، والوقاية من نزلات البرد لدى الأشخاص الأصحاء.

search