الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل أنتِ متزوجة من شخص عصبي ومسيطر؟.. إليكِ هذه النصائح للتعامل معه

شريك حياة عصبي

شريك حياة عصبي

نشوى حسن

A A

تقوم الحياة بين الأزواج على الود والتسامح والمشاركة بينهم، وهو ما يساهم في بناء أسرة سوية نفسيًا، لكن عندما يكون شريك الحياة شخصية متسلطة وعصبية، فحينئذ تكون الحياة بينهم صعبة وغير مستقرة تمامًا، ويحتاج هذا النمط من الشخصيات إلى أسلوب معين للتعامل.

التعبير عن المشاعر 

ولتتصرفي بشكل سليم مع شريك حياتك العصبي، فيجب عليك أن تقومي ببعض الأمور المهمة، ومنها التعبير عن مشاعرك وذلك وفقًا لما ذكره موقع «Marriag.com»، وذلك من خلال تجنب الكتمان والضغط على نفسك، لأن الشخص المسيطر قد يؤثر على نفسيتك بشكل كبير، ويدفعك إلى صعوبة التعبير عن ما هو موجود بداخلك من خواطر وأحاسيس مختلفة.

الحرص على الحوار

ويجب أن تعززي من لغة الحوار بينك وبين شريك حياتك المتسلط، فلا تهملي هذا الأمر، وقومي بإخباره بشكل واضح وصريح عن التصرفات التي تصدر منه وتتسبب في إزعاجك أو مضايقتك.

الطاعة ليست في كل وقت

وتتطلب بعض المواقف أحيانًا الرفض وعدم الطاعة، وعند تعاملك مع شريك حياة يتصف بالسيطرة المفرطة فحينئذ يجب عليك ألا تطيعه في كل أوامره إذا كانت لا تناسبك.

الحفاظ على التوازن

حافظي على التوازن والتكافؤ في علاقتك مع هذا الشريك المتسلط العصبي، لأن الحياة مشاركة بين كلا الطرفين.

إعطاء نفسك فترة من التفكير

وإذا وجدت أن شريك حياتك شخصية مسيطرة ومتسلطة، فعليكي منح نفسك وقت كافي للتفكير في هذا الشخص وفي العلاقة التي تربطك به، لأن هذه الأمور تحتاج التأني وعدم التسرع.

صفات الشخص العصبي 

ويتصف الشخص العصبي بالعديد من الصفات ومنها سرعة الغضب، الغيرة المفرطة، محب للتملك والسيطرة المفرطة، كما يطلب منك طلبات كثيرة قد تضغط عليك ولا تتسعها طاقة تحملك.

search