الخميس، 10 أكتوبر 2024

02:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في اليوم العالمي للتطوع.. أفكار لتنشئة طفلك على حب الخير والمساعدة

اليوم العالمي للتطوع

اليوم العالمي للتطوع

الزهراء علام

A A

ترغب الكثير من الأمهات في تنشئة أطفالهن على مساعدة الآخرين والتطوع في الأعمال الخيرية؛ وذلك لغرس روح المشاركة والانتماء لديهم، كما أن التطوع يهدف إلى تكوين مجتمع محب للخير، وإنشاء جيل متعاون حريص على مشاركة الآخرين وتقديم المساعدة النافعة.

نستعرض في السطور التالية بمناسبة اليوم العالمي للتطوع والذي يوافق الخامس من ديسمبر، بعض الأفكار التي تساعدك على تنمية صفة التطوع لدى أطفالك.

مساعدته لنفسه

تعتبر الخطوات الأولى في تنشئة طفلك هي تدريبه على تحمل مسئولية نفسه، وحثه على المساعدة في المنزل في الأشياء المتعلقة به، مثلا عوديه على وضع ألعابه في أماكنها بعد الانتهاء من اللعب ومساعدتك على ترتيب غرفته.

مشاركة الآخرين 

عززي لدى طفلك روح المشاركة منذ الصغر، بإمكانك إعطائه المزيد من الحلوى أو الطعام وإخباره بأن يشارك زملائه ومن يحتاج طعامه الزائد، ومن الأمور الهامة هي توزيع الأشياء الفائضة عن الحاجة لمن يحتاجها حتى يعتاد الطفل على التبرع والمشاركة مع الآخرين.

الأنشطة التطوعية

تعرفي على الأنشطة التي تقوم بها مدرسة طفلك أو النادي الذي يلتحق به، والاشتراك في الأنشطة الخيرية والتطوعية، فهذه الأنشطة ستعزز لديه فكرة الجمل الجماعي والمشاركة وإدراك مفهوم العمل التطوعي.

التطوع الداخلي

من أهم الأمور التي يجب أن تنميها لدى الأطفال هي المشاركة والتطوع في الأعمال المنزلية ومشاركة الأخوة فيما بينهم على أداء الواجبات المنزلية، كما يجب أن يعلم الطفل صور التطوع قبل أن يدرك مفهومه منذ الصغر عن طريق التعامل التطوعي بين أفراد الأسرة فيما بينهم.

التعاطف

يجب الموازنة بين درجات التعاطف عند التعامل مع الآخرين، إذ إن التعاطف هو أساس العمل التطوعي، يجب الانتباه عند التعامل مع هذه الصفة بحرص حتى لا يستغل الآخرون مشاعر تعاطف طفلك بصورة خاطئة.

search