الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فاكهة الشتاء.. فوائد البرتقال الصحية: الوقاية من السرطان أبرزها

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

الزهراء علام

A A

 تنتشر الأمراض الموسمية مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، ومن أشهر هذه الأمراض الإنفلونزا الموسمية والتهابات الحلق، لذا فإن الجسم بحاجة إلى عناصر غذائية تعزز من مناعته وتقوي محاربته الأمراض ، ومن أشهر الفواكه المفيدة لمناعة الجسم فاكهة البرتقال التي تحتوي على فيتامين سي والعديد من الفوائد الأخرى.

نستعرض في السطور التالية أهم فوائد البرتقال فاكهة الشتاء المفضلة، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة ومضادات الأكسدة

تقوية جهاز المناعة

تحتوي فاكهة البرتقال على فيتامين سي ، الذي يعزز عمل الجهاز المناعي، كما أنه يحسن من مقاومة الجسم للبكتيريا والفيروسات، ويعزز من كفاءة الخلايا البلعمية، التي تحارب العدوى، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي التي يقلل من صحة الجهاز المناعي.

الحماية من أمراض القلب

ينصح بتناول البرتقال، حيث إنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لما يحتويه من عنصر البوتاسيوم المسؤول عن تنظيم وتعزيز صحة القلب وعناصر أخرى تمنع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، كما أنه يحسن من عمليات تدفق الدم في الشعيرات الدموية.

الوقاية من السرطان

يحتوي البرتقال على فيتامين ج المضاد للأكسدة، وله قدرة فعالة على محاربة الجذور الحرة التي تعتبر عاملاً أساسياً في تكوين الأمراض السرطانية، إلى جانب مقاومته لمضادات الالتهاب المزمنة التي تحفز نمو الخلايا السرطانية.

الحفاظ على صحة الجلد والعيون

يساعد البرتقال على الحفاظ على صحة الجلد، كما أنه يمنع من ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن، حيث يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، الذي يعزز من صحة الجلد ويحسن قدرته على التئام الجروح، ويحافظ على الرؤية الجيدة والحماية من إعتام عدسة العين.

أضرار محتملة للبرتقال

هناك العديد من الفوائد الصحية المهمة للبرتقال، ولكن ينصح بتناوله باعتدال، وهناك أيضا بعض الأضرار التي قد تؤثر في بعض الأشخاص المصابين بمرض الارتجاع المريئي حيث يعانون بعد تناول البرتقال من ظهور أعراض مزعجة منها حرقة المعدة، وذلك لما يحتويه من نسبة حموضة عالية.