الأربعاء، 31 يوليو 2024

07:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

منها متحور كورونا.. الصحة تحذر المواطنين من انتشار الأمراض الموسمية

 الأمراض الموسمية

الأمراض الموسمية

الزهراء علام

A A

يشهد تغيير الفصول وخاصة اقتراب فصل الشتاء وتقلب الأحوال الجوية، انتشار بعض الأمراض الموسمية والتي تصيب الجهاز التنفسي مع انخفاض درجات الحرارة ومن أشهر هذه الأمراض الإنفلونزا الموسمية والتهابات الحلق.
 

أوضحت وزارة الصحة أكثر الفيروسات انتشارا في فصل الشتاء بسبب انتشار الفيروسات الملوثة عند التعامل مع مصاب بالمرض، كما أشارت الوزارة إلى طرق الوقاية من الأمراض الموسمية.

سبب انتشار الفيروسات

يرجع سبب انتشار العدوى والتي ترتبط غالبا بالأمراض التنفسية إلى زيادة نشاط الفيروسات المسببة لهذه العدوى، ومعظم هذه الأنواع يحملها الهواء عن طريق الرذاذ الملوث الناتج عن العطس والسعال أو التعامل مع شخص مصاب، لافتة إلى أن هناك بعض الفيروسات تنتقل بطرق أخرى منها اللعاب.

أشهر 7 فيروسات في الشتاء

ذكرت وزارة الصحة أن أشهر الفيروسات التي تنتشر في فصل الشتاء، هي:« الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي ومجموعة فيروسات الأنف «Rhino viruses » وفيروس كورونا المستجد وفيروس كورونا المستجد والفيروس الغدي وفيروس إبشتاين بار».

وأشارت الصحة إلى أن الأعراض التي تصاحب هذه الفيروسات متشابهة، منها العطس والصداع والحمى الخفيفة والتهاب الحلق والسعال وانخفاض الشهية مع آلام العضلات.

طرق الوقاية

نصحت الصحة المواطنين باتباع طرق لحمايتهم من الأمراض الموسمية المنتشرة مع انخفاض درجات الحرارة ومنها تناول وجبات صحية، ارتداء ملابس ثقيلة تحمي من البرد، شرب الماء والسوائل قبل الخروج في الطقس البارد، ممارسة الرياضة .

كما أشارت إلى أهمية حصول أصحاب المناعة الضعيفة على لقاح الإنفلونزا الموسمية، وذلك لتعزيز صحتهم وحمايتهم من الإصابة بالعدوى، مشيرة إلى أن اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات، وأن اللقاح السنوي آمن وفعّال ويمكن إعطاؤه للأطفال من أول عمر 6 أشهر أو أكثر.