الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دراسة جديدة: دهون البطن تتسبب في مرض الزهايمر

دهون البطن

دهون البطن

نشوى حسن

A A

أوضحت دراسة جديدة أن هناك علاقة وثيقة تربط بين دهون البطن ومستويات البروتينات التي تعيق التواصل في الدماغ وتتسبب في الزهايمر، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي«Medical News Today». 

 

وأكد الباحثون أن تطوير طرق لتقييم دهون البطن يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن مرض الزهايمر، حيث يقول الخبراء إن تقليل دهون البطن قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بهذا المرض. 

وأوضحت الدراسة أنه قد يكون البالغون في منتصف العمر لديهم دهون تحيط بأعضائهم الداخلية في البطن مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر. 

ويمكن أن يؤدي وجود مثل هذه الرواسب الدهنية إلى حدوث تغييرات في الدماغ مرتبطة بمرض الزهايمر، وفقًا لبحث تم تقديمه في الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية. 

وأفاد الباحثون أن المستويات الأعلى من الدهون ارتبطت أيضًا بزيادة الالتهاب في الدماغ، وفي الدراسة الجديدة وجد أن العلاقة بين دهون البطن ومرض الزهايمر أقوى لدى الرجال منها بين النساء. 

أسباب مرض الزهايمر 

وتتعدد أسباب الإصابة بمرض الزهايمر، ومن ضمن تلك الأسباب صدمات الرأس لأنها يمكن ان تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالزهايمر. كما يمكن أن يتسبب نمط الحياة الغير صحي في زيادة نسبة الإصابة بهذا المرض. ويعتبر عامل الوراثة من أكثر الأسباب شيوعاً لمرض الزهايمر. 

أعراض مرض الزهايمر 

وتظهر أعراض مرض الزهايمر بشكل يختلف من شخص لآخر، وتتضمن تلك الأعراض صعوبة في تذكر الأحداث التي تحدث في الفترة الأخيرة، صعوبة في القدرة علي تنظيم الأفكار، صعوبة في تذكر الأسماء والأرقام، النسيان سواء كان دائم أو مجرد النسيان المؤقت. كما يعد التعرض لحالات الاكتئاب المزمن من ضمن الأعراض الشائعة لمرض الزهايمر، وقد يشعر المريض بالتقلبات النفسية والمزاجية، وحالة من اللامبالاة تجاه الأشياء التي كانت تجذبه. 

search