الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها السبانخ.. 6 أطعمة تعزز من صحة العمود الفقري

أطعمة صحية

أطعمة صحية

الزهراء علام

A A

يعاني الكثير من الأشخاص بالألم العمود الفقري تمنعهم من أداء وظائفهم اليومية بشكل طبيعي، وتعتبر التغذية السليمة من الأمور المرتبطة بعلاج هذه الآلام، وهناك بعض الأطعمة تستطيع أن تحسن من صحة الظهر والعمود الفقري، وتقلل مخاطر الإصابة بألم الظهر.

تحتاج العظام والعضلات وفقرات العمود الفقري إلى نظام غذائي صحي يشمل عناصر غذائية تفيد فقرات الظهر لدعم العمود الفقري وأداء وظائفه الأخرى، والابتعاد عن الأطعمة التي تزيد خطر إصابة العمود الفقري وزيادة الالتهابات التي تعيق الشخص من ممارسة يومه بصورة طبيعية.

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على عنصر الكالسيوم الهام لصحة العظام وعضلات العمود الفقري، ويفضل تناول منتجات الألبان قليلة الدسم لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، ومن منتجات الألبان: اللبن، والجبنة والقشطة والزبادي.

الفواكه

تعتبر الفواكه صديقة الأنظمة الغذائية الصحية ومن فوائدها تقوية العمود الفقري، لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة، ومن الفواكه الصحية للعمود الفقري الآتية: العنب، البرتقال، الموز، الجوافة، الكيوي، الفراولة.

الخضراوات الورقية

تعد الخضراوات من الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تعزز من تحسين الصحة العامة للجسم، ومن الخضراوات الهامة لصحة العمود الفقري ذات اللون الغامق والأخضر، حيث لها تأثير مضاد للالتهاب وخاصة التهاب غضاريف العمود الفقري، ومن هذه الخضراوات: السبانخ، الخس والجرجير والبروكلي، البنجر، الثوم، البصل، البطاطا.

الأسماك

كشفت دراسة أن أوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية يمكن أن تساعد على عملية شفاء فقرات العمود الفقري، وتعزز من سرعة التام العظام بعد إصابة النخاع الشوكي، ومن الأسماك الدهنية المفيدة لصحة العظام: سمك السلمون، السردين والماكريل.

البقوليات

تحتوي البقوليات على نسبة عالية من البروتين اللازم لصحة العظام، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة التهابات العمود الفقري، ومنها العدس والفول والترمس والفاصولياء.

زيت السمسم
يعد زيت السمسم من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة العظام، لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 9، الغنية بمضادات للأكسدة، كما تعمل على علاج التهابات العمود الفقري والتخفيف من حدة آلام الظهر.

search