الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حسن نفسيتك بالأكل ..منها المكسرات والشيكولاته والفراولة

أطعمة تساعد على تحسين النفسية

أطعمة تساعد على تحسين النفسية

نشوى حسن

A A

يعاني العديد من الأشخاص من الاكتئاب خصوصًا مع اقتراب حلول فصل الشتاء، لذلك يبحثون عن الأساليب والوسائل التي تمكنهم من مقاومة ذلك الشعور الصعب.

وتوجد مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي يمكنها أن تحسن من الصحة النفسية للأشخاص وتعمل أيضًا على تحسين مزاجهم وتقليل معدلات التوتر والقلق لديهم، كما يمكنها أيضًا أن تعزز من هرمون السعادة.

توجد علاقة قوية بين نظامنا الغذائي ومشاعرنا الداخلية حيث أظهرت نتائج بعض الأبحاث وجود علاقة بين ما نأكله وما نشعر به، وفقًا لما ذكره موقع «Mental Health Foundation».

فإذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية، فعليك استبدال الأطعمة ذات السكريات بالمكسرات مثل عين الجمل، لأنها تعتبر مصدرًا للمواد المغذية المضادة للأكسدة.

وأكدت نتائج بعض الأبحاث أن من الأشياء التي تساعد على تحسين النفسية هي استخدام زيت الزيتون في الأطعمة، لأنه يمكنه أن يحسن الذاكرة والإدراك، ولديه أيضًا القدرة على تخفيف الاكتئاب والقلق عن طريق التدخل في مسارات السيروتونين والدوبامين في الدماغ، لذلك ينصح به.

وتساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين الحالة المزاجية للشخص الذي يتناولها، وتعتبر بديلاً مناسباً للشوكولاتة بالحليب، نظرًا لارتفاع محتوى الكاكاو بها، ولأنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، فهي تؤثر على نحو إيجابي على الذاكرة والانتباه وتحسين النفسية ومحاربة التدهور المعرفي مع تقدم العمر.

وأوضحت العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة مثل الفراولة والتوت يمكن أن تساعد على منع أعراض الاكتئاب وتقليلها، كما ترتبط بالتقليل من حدوث مشاكل الصحة النفسية الأخرى.

ويمكنك أيضًا تناول الزبادي، فهو يحتوي على فيتامين د، مما يساهم إلى حد بعيد في تحسين الحالة المزاجية والنفسية للشخص، كما يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على وصول الأكسجين إلى الدماغ.

search