الجمعة، 11 أكتوبر 2024

12:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تتخلص من آلام الرقبة بطرق بسيطة

تعبيرية

تعبيرية

الزهراء علام

A A

يعاني الكثير من الناس من الآلام في الرقبة نتيجة حركات مفاجئة أو خاطئة أو العمل لفترات طويلة أو عادات النوم الخاطئة الأمر الذي يصيبهم بشعور مزعج بسبب الصداع الدائم المرافق للآلام الرقبة وتشنج العضلات والشعور بالتهاب الفقرات العنقية مما يشكل لهم إعاقة عند قيامهم بالأنشطة اليومية.

نستعرض في السطور التالية نصائح وتمارين هامة تساعد في التخفيف من الآلام الرقبة

 الكمادات الباردة

تعتبر الكمادات الباردة من الطرق الفعالة في تقليل الآلام الرقبة وتخفيف التهاب الأعصاب والعمل على تقليل حدة الإصابات الخفيفة التي نتج عنها تورم بسيط في المكان المصاب، يتم وضع كمادات باردة على المكان المصاب من 20 – 30 دقيقة كل ساعتين مع مراعاة لف الكمادات بقطعة قماش لحماية الجلد من البرودة المباشرة.

تمارين الرقبة

تساعد تمارين الرقبة في التخفيف من آلام الرقبة خاصة تمارين الاطالة، لذا ينصح بممارستها لكن بلطف وهدوء لتجنب الحركات الخاطئة التي قد تزيد الإصابة سوءً حيث تعمل هذه التمارين على تفكيك العضلات وتخفيف التهاب الأعصاب.

جلسات العلاج الطبيعي

تحتاج بعض الحالات الي جلسات علاج طبيعي بعد استشارة الطبيب تتم على يد متخصص محترف لضمان سلامتك وعادة ما يعتمد جلسات العلاج الطبيعي على تمارين تمديد الرقبة والتمارين الجسدية، في بعض الحالات يلجأ الطبيب المعالج لاستخدام الأجهزة الكهربائية لمعالجة الوضع الصحي للرقبة.

التمارين المناسبة 

ينصح الأطباء وأخصائيين العلاج الطبيعي بالقيام بالتمارين الرياضية المناسبة التي تخفف من الآلام الرقبة وفي الوقت نفسه تعمل على تقوية الأعصاب لكن تأكد أولاً من تعافيك من الإصابة مثل تمارين السباحة وتمديد العضلات واليوجا.

جدد روتينك

من الأمور الهامة التي ينصح بها دائماً هي تجديد وضعية جلوسك وحركتك لتجديد الدم في الاوعية الدموية ويجب الحفاظ على وضعية جلوس صحية وصحيحة لتجنب الانزلاقات الغضروفية.

search