الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خطوات مهمة لرفع مستوى ذكاء طفلك.. استشاري يوضح

خطوات مهمة لترفع من مستوى ذكاء طفلك

خطوات مهمة لترفع من مستوى ذكاء طفلك

نشوى حسن

A A

أوضح الدكتور محمد فؤاد، استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، بعض الخطوات المهمة التي يجب على الآباء والأمهات اتباعها لترفع من مستوى ذكاء الطفل.

وأكد «فؤاد» خلال لقائه في برنامج 8 الصبح المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أنه يمكن تنمية معارف الطفل وهو في سن صغير.

أوضح استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، أنه يجب على الأم أن تحرص على  التحدث مع طفلها بشكل مستمر وألا تهمل هذا الأمر.

أضاف «فؤاد» أن ذلك يكون للارتقاء بالمعارف اليومية لدى الطفل ارتقاء سويًا، ويحدث من خلال التواصل المستمر من الأب والأم مع طفلهما.

وأشار إلى أهمية اكتشاف الوالدين لنقاط القوة لدى أطفالهم، مؤكدًا على ضرورة علمهم بكيفية استغلالها بشكل سليم فيما يفيد الطفل وينمي ذكاءه، أما بخصوص نقاط الضعف فيجب معرفتها جيدًا حتى يمكن للطفل التغلب عليها ومقاومتها.

كما أكد استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، أنه يجب الاهتمام بالفنون التي يميل لها الطفل، مثل ممارسة الرياضة، العزف، الرسم، وغير ذلك.

وتابع «فؤاد»: لأن هذا الأمر يعد من الأمور المهمة التي تساعد بدورها في تنمية ذكاء الطفل وجعله أكثر وعيًا وإبداعًا».

وأوضح أنه يمكن تحديد مستوى ذكاء الطفل من خلال إجراء اختبار الذكاء، الذي يمكن إجراؤه في فترة الطفولة المبكرة، ليتم التدخل ومعرفة القدرات والمهارات التي يمتلكها الطفل، وحتى يكون هناك إمكانية للتدخل المبكر.

وأردف: «ويكون المسئول عن إجراء هذا الاختبار هو شخص متخصص، الذي يقوم بملاحظة ردود فعل الطفل ويرصدها ويحللها، لأن هناك بعض الأفعال التي يمكن أن يقوم بها الطفل وقد تدل على تعرضه للتحديات في مستقبله، كعدم الالتفات للصوت أو عدم القدرة على التعبير».

search