الإثنين، 14 أكتوبر 2024

04:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لو مبيصرفش عليكي، خبير قانوني يوضح أبرز حالات الحصول على النفقة بأنواعها

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

أمة الله عمرو

A A

تلجأ العديد من السيدات لمحاكم الأسرة للحصول على مصروف البيت من أزواجهم، بسبب تهربهم من نفقتهم ونفقة الصغار، وتكون جميع الأسباب متمثلة في هذه الجمل، “مش بيصرف عليا، سايب عياله من غير مصروف، مش بيجيب حاجات البيت”، حيث تُعد هذه أكثر العبارات المتواجدة في قاعات محاكم الأسرة، لذلك يقدم لكم موقع الجمهور الإخباري أبرز تفاصيل وخطوات الحصول على نفقة الزوجية.


خبير قانوني يوضح خطوات الحصول على النفقة الزوجية 

وقال الخبير القانوني “علي الطباخ”، في تصريحات خاصة لموقع الجمهور، إن قانون الأحوال الشخصية، مع المرأة والطفل في أكثر من جهة، حيث تضمن القانون رقم 25 لسنة 1920 مواد بشأن أحكام النفقة وبعض مسائل الأحوال الشخصية، وضوابط بشأن النفقة وحالات وجوبها وما تتضمنه النفقة، ويطبق القانون الأحكام لنص المادة 76 من القانون 1 لسنة 2000.

الخبير القانوني علي عصام الطباخ


أولًا نفقة الزوجية من الزوج للزوجة في عدة حالات
 

1- تقدر نفقة الزوجة بحسب حال وظيفة زوجها ودخله، ولكن طبقًا للقانون، يتم وضع الحد الأدنى 25% من قيمة الراتب الشهري الذي يحصل عليه الزوج.

2- وعند ثبوت سبب استحقاق النفقة وتوافر شروطه يفرض للزوجة ولصغارها، بعد أسبوعين من تاريخ رفع دعوى النفقة، وتسمى في تلك الفترة بالنفقة المؤقتة، بحكم واجب النفاذ لحين الحكم بالنفقة نهائيًا. 

3- وفي هذه الحالة يتم وضع "المقاصة"، بمعنى التبادل بين دفع الزوج للنفقة المؤقتة وبين المحكوم بها عليه نهائيًا، بحيث لا يقل ما تحصل عليه الزوجة والصغار عن المبلغ الذي يكفي حاجتهم ومصروفاتهم.


4- وفي حالة كون الزوجة مطلقة تختلف قيمة النفقة من قبل القاضي باختلاف الظروف المعيشية للأسرة، وتحدد قيمة النفقة وفقًا لطبيعة عمل الزوج، ويتم تحصيلها من خلال بنك ناصر الاجتماعي إذا كان المحكوم عليه لا يعمل بالحكومة.


ثانيًا: نفقة الصغار في حالات ما قبل سن الرشد
 

وتعتبر نفقة الصغار من أهم الحقوق التي حددها القانون المصري للطفل، وذلك لضمان حياة كريمة له، حيث يجب على رب الأسرة “الأب” توفير احتياجات صغاره الأساسية من مأكل وملبس ومسكن وعلاج وتعليم.

ورغم أن الأب مُلزم بالتكفل الكامل بمصاريف أولاده إلا أن هناك حالات إعفاؤه من دفع تلك المصاريف كوصول الولد الكبير إلى سن الرشد، ببلوغه سن 18 عامًا، وإذا كان في سنوات الدراسة فمن حقه النفقة حتى سن 25 عام. 

والإناث لهن حق النفقة من والدهن، وإن تعدت سن الرشد في حالة عدم زواجها أو توفر لها عمل تكسب منه دخل مناسب.
 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search