الجمعة، 11 أكتوبر 2024

10:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«عشان خاطر عيون أهل فلسطين»، قصة طبيب مصري خاطر بحياته في قلب غزة

الطبيب المصري محمد أحمد توفيق

الطبيب المصري محمد أحمد توفيق

مارسيل أيمن

A A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جرائمه في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، والتي استمرت لعام وأكثر على العدوان، ورغم كل ذلك لم تمنع الحرب على غزة، الطبيب المصري محمد أحمد توفيق، من السفر للقطاع للمساعدة في علاج الأطفال والمصابين.

قرر الطبيب المصري محمد أحمد توفيق استشاري علاج الشبكية والجسم الزجاجي الذهاب إلى قطاع غزة لأول مرة، للمساعدة في علاج الأطفال، حيث أنه في أول مرة نزل على قطاع غزة وقت الحرب، أخد غرفة عمليات كاملة للعيون ولأول مرة كانت تدخل عن طريقه القطاع. 

العمليات التي أجراها الطبيب المصري

في المرة الأولى أنجز الطبيب المصري أكثر من 155 عملية عيون للمصابين في غزة وذلك في 20 يوما فقط،  

وعلى خلفية هذا، نشر الصحفي الفلسطيني، أنس النجار منشور عبر حسابه على فيسبوك، مرفق بصورة للدكتور المصري، محمد توفيق، معلقًا عليها، «هذا الطبيب المصري الذي يجلس في زاوية الغرفة مرهقاً متعباً اسمه محمد توفيق، خاطر بحياته وجاء على غزة رغم استحالة الأمر وخطورة الوضع ليضمد جراح أهلها و يخفف عنها مصابها». 

وأضاف الصحفي الفلسطيني: «هذه الصورة التقطت له هذه الصورة وقت استراحة محارب بعد أن استطاع إجراء 33 عملية جراحية في يوم واحد وعلى نفس واحد بعد حديثي معه يتحدث لي عن عظمة هذا اليوم و عن فرحة الناس بعد عودة الإبصار لهم».

وأكد «النجار» على أن الدكتور محمد توفيق للمرة الثانية خلال الحرب يدخل الى غزة و يقوم بإجراء العمليات هناك. 

تفاصيل رحلة الدكتور المصري لغزة

وبحسب ما روى «توفيق» لوسائل إعلام عربية، تفاصيل ما جرى وكواليس الصورة، «قال إن رحلته لغزة بدأت في أول مايو الماضي بصحبة 19 طبيبا ضمن متطوعي فريق الطوارئ الطبي التابع لمنظمة الصحة العالمية، مضيفا أنه فور تلقيه الموافقة بالسفر ترك أعماله في القاهرة وسافر للمساهمة في تخفيف الألآم عن الفلسطينيين»

كما أوضح أنه أجرى عشرات الجراحات الخاصة بالمياه البيضاء والشبكية وصدم مما شاهده واستخرجه من عيون الفلسطينيين.

وأضاف «توفيق»، أن 90% من الحالات التي استقبلها وعالجها كانت تعاني من وجود شظايا وأجسام غريبة داخل العين جراء القصف، فضلا عن انفصال شبكي ونزيف، ومياه بيضاء. وأردف أن بعضهم كان يعاني من انفجار في العين، مشيرا إلى أن غالبية الحالات التي كانت تتوافد على المستشفى فقدت جزءا كبيرا من أبصارها وبعضهم فقد إحدى عينيه.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، الأخبار، الاقتصاد، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search