الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مكونات و طريقة عمل الفايش الصعيدي (تفاصيل)

طريقة عمل الفايش الصعيدي

طريقة عمل الفايش الصعيدي

الزهراء علام

A A

إذا كنت من محبي المأكولات التقليدية وترغب في تجربة وصفة جزءاً من التراث المصري الأصيل، فإن الفايش الصعيدي هو الخيار المثالي لك. 

يُعتبر الفايش الصعيدي، من أشهر المخبوزات التي تشتهر بها منطقة الصعيد في مصر، وله طعم مميز وملمس مقرمش، وفي السطور التالية، سنقدم لك طريقة عمل الفايش الصعيدي خطوة بخطوة، مع بعض النصائح لضمان الحصول على أفضل نتيجة.

ما هو الفايش الصعيدي؟

الفايش الصعيدي هو نوع من المخبوزات الذي يُصنع من الدقيق والخميرة والملح، ويُضاف إليه أحياناً بعض التوابل والأعشاب مثل الكمون أو الشمر، يتميز الفايش الصعيدي بكونه مقرمشاً، ويقدّم عادة مع الشاي أو الحليب.

المكونات الأساسية للفايش الصعيدي

لتحضير الفايش الصعيدي، ستحتاج إلى المكونات التالية:

4 أكواب دقيق، يُفضل استخدام دقيق الخبز للحصول على قوام مناسب، 4 أكوب من الحليب الدافئ، 2 ملعقة كبيرة خميرة فورية، ملعقة كبيرة كركم، 3 ملاعق كبيرة حمص مطحون أو فول مطحون ناعم، نصف كوب من السكر، ملعقة صغيرة ملح، كوب ونصف من الزبدة، ملعقة صغيرة كمون (اختياري)، ملعقة صغيرة شمر (اختياري).

طريقة التحضير

لتحضير الخميرة، في وعاء صغير، نغلي كوب حليب ونضعه فور غليانه على الحمص أو الفول، ثم نُغطي العلبة بغطاء مُحكم الغلق وتلف جيدا بقطعة قماش وتوضع في مكان لا يصل إليه الهواء كي تتخمر، لمدة يوم في الصيف.

نضع باقي الحليب مع الزبدة أو السمن مع السكر والكركم على النار لتدفئته فقط، نضع كوب من الدقيق على الخميرة وتعجن جيدا وتغطى، تترك جانبا حتى تختمر ويتضاعف حجمها، اصنع حفرة في وسط خليط الدقيق المتبقي، مع المكونات الجافة ثم أضف إليها خليط الخميرة، ابدأ في خلط المكونات باستخدام ملعقة خشبية أو يديك حتى تتكون عجينة.

تعجن المكونات على سطح مرشوش بالدقيق لمدة 10 دقائق أو حتى تصبح العجينة ناعمة ومرنة، إذا كانت العجينة لزجة جداً، يمكنك إضافة قليل من الدقيق.

ضع العجينة في وعاء مدهون بالزيت، ولفها بغطاء بلاستيكي أو منشفة نظيفة، واتركها في مكان دافئ لمدة ساعة حتى تتضاعف حجمها.

بعد أن تتخمر العجينة، قسّمها إلى كرات صغيرة ولفها على شكل أقراص مسطحة. يمكنك استخدام قالب لتشكيل الفايش إذا رغبت في شكل محدد.

سخن الفرن إلى 180 درجة مئوية، ضع أقراص الفايش على صينية خبز مدهونة بالزيت أو مبطنة بورق الخبز، اخبزها لمدة 15-20 دقيقة أو حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة، اترك الفايش ليبرد قليلاً قبل تقديمه. يمكنك تقديمه مع الشاي أو الحليب حسب رغبتك،

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search