الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تستعدين لعودة المدارس؟، نصائح ذهبية للأمهات مع دخول المدارس

 نصائح ذهبية للأمهات مع دخلة المدارس

نصائح ذهبية للأمهات مع دخلة المدارس

الزهراء علام

A A

مع اقتراب عودة الأطفال إلى المدارس، تزداد مسؤوليات الأمهات في التحضير للعام الدراسي الجديد والعودة لروتين يومي يتطلب التخطيط والتنظيم لضمان نجاح الأطفال تعليما ونفسياً. 

ويجب أن تهتم الأمهات بالعديد من الجوانب عند دخول المدارس منها التغذية الصحية، وتنظيم الوقت، توفير الدعم النفسي والاجتماعي، وفي هذا السياق سنستعرض أهم النصائح التي تساعد الأمهات في التهيئة لبداية مدرسية مثالية ومريحة لأطفالهن، لضمان تجربة دراسية ناجحة من أول يوم.

التحضير للدراسة والتنظيم

الحرص على توفير كل ما يحتاجه الطفل لبدء الدراسة بنشاط، مثل اختيار الحقائب والدفاتر والأقلام، ووضع جدول يومي يساعد الطفل على تنظيم أوقاته بين الدراسة، الأنشطة الترفيهية، والراحة، خصوصًا بعد فترة الإجازة الصيفية، إذ يحتاج الطفل إلى التأقلم مع الروتين الجديد.

دليل شامل للأمهات استعدادا للعام الدراسي الجديد

 

التغذية الصحية

ويساعد تحضير وجبات مدرسية صحية، الأطفال على التركيز والنشاط طوال اليوم الدراسي، كما أن التوازن بين الأكل الصحي والأطعمة المفضلة للأطفال يعتبر حافز لهم لتناول الطعام، تأكدي من إطعام أطفالك وجبة إفطار غنية بالبروتينات والألياف لبدء اليوم بطاقة إيجابية.

متابعة المستوى الدراسي

وحاولي بناء علاقة جيدة مع المعلمين لمتابعة أداء الطفل التعليمي والسلوكي، خصصي وقت لمساعدة الأطفال في حل الواجبات المنزلية أو شرح المواد الدراسية بشكل بسيط.

 

الاستعداد النفسي والاجتماعي

وشجعي الطفل على المشاركة والتفاعل مع زملائه والمعلمين، بعض الأطفال قد يشعرون بالتوتر أو الخوف من العودة إلى المدرسة، لذا من المهم توفير الدعم النفسي لهم.

تنمية المهارات الاجتماعية

ورغبي الأطفال في بناء علاقات إيجابية مع زملائهم في المدرسة، واحرصي على تعليم الأطفال أهمية التعاون والعمل الجماعي في الأنشطة المدرسية.

التعامل مع التكنولوجيا

ويجب وضع حدود زمنية لاستخدام الأجهزة الإلكترونية بعد المدرسة والتأكد من أنها تُستخدم بشكل مفيد، تابعي احتياجات الأطفال في حال وجود دروس تعليمية عن بُعد أو استخدام المنصات الإلكترونية.

النوم الجيد

وتأكدي من حصول الأطفال على قسط كافٍ من النوم ليكونوا في حالة جيدة للتركيز أثناء الدروس، فالنوم المبكر له تأثير إيجابي على صحتهم وأدائهم الدراسي.

السلامة الصحية

ومن المهم توعية الأطفال حول ضرورة غسل اليدين بشكل مستمر، خاصة في ظل انتشار الأمراض، تحدثي معهم عن إجراءات الوقاية من الأمراض المعدية، مثل تعليم الأطفال ارتداء الكمامة، والاهتمام بصحتهم العامة.

تنمية الهوايات والمواهب

وتشجيع الأطفال على ممارسة هواياتهم وتنمية مهاراتهم الفنية أو الرياضية، والحرص على تخصيص وقت للترفيه والتسلية بجانب الدراسة، يحقق لهم التوازن بين الدراسة واللعب.

التعامل مع التحديات المالية لدخلة المدارس

ومن المهم لتخطيط لمصاريف المدرسة مثل الزي المدرسي، الكتب، الأدوات، والرحلات، والبحث عن عروض توفير على اللوازم المدرسية للاستفادة من العروض والتخفيضات.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

أخبار متعلقة

search