الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

07:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سر تناول المصريون البلح والجوافة في عيد النيروز

عيد النيروز

عيد النيروز

مارسيل أيمن

A A

تحتفل الكنيسة القطبية الأرثوذكسية، اليوم الأربعاء، 11 سبتمبر بعيد النيروز، وهو رأس السنة القبطية، كما يُعد أول أيام السنة الزراعية الجديدة، ويُعرف هذا العيد باسم «عيد الشهداء» نسبة إلى كثرة عدد الشهداء المسيحيين في عصر الإمبراطور دقلديانوس. 

وتقضي الكنائس القبطية الأرثوذكسية ليلة «النيروز» في صلوات، والترتيل بالألحان، حيث يترأس لفيف الأساقفة والكهنة القداسات الإلهية في جميع الإيباريشيات على مستوى الجمهورية وذلك احتفالًا بالعيد.

أبرز العادات والتقاليد في عيد النيروز

ويتبع الطقس الفرايحي في قداسات الكنيسة خلال فترة الاحتفال بعيد النيروز، حيث تبدأ الكنيسة عام 1741 من تقويم الشهداء الذي بدأته منذ عام 284م، وهو العام نفسه الذي اعتلى فيه ديوقلديانوس كرسي الإمبراطورية الرومانية.

البلح الأحمر الجوفة في النيروز 

ويتضمن عيد النيروز العديد من العادات، حيث تُعد أبرز العادات المتبعة هذا العيد هي تناول البلح والجوافة، حيث يعتبر تناول البلح والجوافة من الطقوس الشعبية التي تجمع بين الرمزية الدينية والتراث الشعبي المصري، كما يرتبط عيد النيروز بفيضانات النيل التي كانت تعد رمزًا للخصوبة والخير.

ويرمز البلح الأحمر إلى دماء الشهداء الذين صمدوا في وجه الطغيان والاضطهاد في عصر الإمبراطور دقلديانوس، بينما القلب الأبيض للبلح يرمز إلى نقاء وطهارة قلوبهم، أما الجوافة، فيُعتبر لونها الأبيض رمزا للطهارة، بينما بذورها الصلبة تشير إلى الثبات والتمسك القوي بالإيمان.

 

سر علاقة البلح والجوافة بعيد النيروز

وفي وقت سابق، أشار البابا تواضروس الثاني إلى أن الأقباط استطاعوا أن يستخدموا نتاج الأرض في هذا التوقيت من شهر سبتمبر وأكثر الفواكه الموجودة به البلح والجوافة. 

وأوضح البابا تواضروس، قبل ذلك أنه من المهارة والبراعة أن يكون هناك خلط بين الإيمان والطعام بالمناسبات، فالكنائس الموجودة في المهجر يستوردون من مصر الجوافة والبلح لأنها فاكهة مصرية صميمة ويوزعونها على الأطفال في مدارس الأحد ليعطوا معانى روحية للطلاب في مدارس الأحد.

البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search