الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في أول أيام السنة القبطية، ما هو عيد النيروز؟

عيد النيروز ــ أرشيفية

عيد النيروز ــ أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

يحتفل الأقباط الأرثوذكس في أنحاء الجمهورية، بعيد النيروز أو عيد الشهداء، وهو أول أيام السنة القبطية وأيضًا أول أيام السنة الزراعية في مصر، حيث يترأس الأساقفة والكنهة في كنائسهم صلوات العشية في ليلة العيد، ويوم العيد صباحًا يكون صلاة القداس كاحتفال بالسنة الجديدة. 

 

ما هو عيد النيروز؟

يرمز عيد النيروز في اللغة القبطية إلى بداية السنة الزراعية الجديدة في مصر، ويعني «الأنهار» باللغة القبطية، وذلك نسبة إلى موسم فيضان النيل الذي كان أساس الحياة في مصر القديمة، ورمزًا للخير والبركة وخصوبة الأرض في العصور الفرعونية.

أما على الجانب القبطي، ارتبط الاحتفال بعيد النيروز بذكرى شهداء المسيحية الذين استشهدوا على يد الإمبراطور الروماني دقلديانوس، ولهذا السبب يطلق عليه «عيد الشهداء» في الكنيسة القبطية.

ويعتبر الإمبراطور الروماني دقلديانوس واحدًا من أقسى أباطرة الرومان، والذي بدأ عصره عام 284 ميلادية.

البابا تواضروس يترأس قداس أول أيام السنة القبطية الجديدة

وفي هذا السياق، ترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم، قداس أول أيام السنة القبطية الجديدة «1741 للشهداء» في كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بالمقر البابوي بالإسكندرية.

كما شارك خلال صلوات القداس لفيف من الآباء الأساقفة العموم المشرفون على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا.


موعد عيد النيروز

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برأس السنة القبطية، أي «عيد النيروز» يوم 11 سبتمبر من كل عام، حيث تقضي الكنائس الأرثوذكسية ليلة النيروز في الصلوات، والتترتيل بالألحان. 

ويترأس لفيف الأساقفة والكهنة القداسات الإلهية في جميع الإيباريشيات على مستوى الجمهورية وذلك احتفالًا بعيد النيروز.



 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search