الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رياضة هوبي هورسنيج، عندما يتحول الحصان لدمية وركوب الخيل لمزاح طفولي

رياضة هوبي هورسنيج

رياضة هوبي هورسنيج

الزهراء علام

A A

في عالم الرياضة، يظهر نوع غريب ومختلف لا تعلم هل يصبح محل سخرية أم حنين للطفولة، رياضة Hobbyhorsing "هوبي هورسنيج”، هواية ركوب الخيل، غير أن الخيول في هذه الرياضة مختلفة تماما عن الخيول التي نعرفها، حيث لا تحتاج فيها إلى خيول حقيقية ولا حتى إلى مشقة التدريب، فالخيال هو كل ما تحتاجه لممارسة هذه الرياضة.

وفي السطور التالية سنستعرض معا هذه الرياضة الأكثر غرابة في العالم وموطنها وكأنها درب من الخيال وتعلق بكرسي الخيل الخشبي من الطفولة 

ما هي رياضة هوبي هورسنيج؟

في جوهرها، هوبي هورسنيج هي رياضة تمثل سباق الخيول، لكن هنا تأتي الفروق الأساسية، فالفارس في هوبي هورسنيج، لا تحتاج إلى خيول حقيقية، بل يعتمد المتسابقون على "خيول الهوبي"، وهي عبارة عن دمى خيول خشبية او مطاطية مصممة بطريقة مخصصة تجعلها تبدو وكأنها حقيقية، ينتقل اللاعبون  بها في مضامير مختلفة، في تجربة تحاكي ركوب الفرسان الحقيقيين للخيول.

الخيول الخشبية، من اللعبة إلى الفن

قد يتساءل البعض عن مدى واقعية هذه "الخيول"، ظهرت هوبي هورسنيج في فنلندا التي تعتبر مولد رياضة الخيول الخشبية، بدأت بها منذ أكثر من 10 سنوات، عندما قرر مجموعة من الأطفال الفنلنديين تصميم خيول خشبية خاصة بهم، ليصمم كل طفل نموذجا بارعا من دمى الخيول، تعدى الأطفال فكرة اللعب فقط، لتبدأ مرحلة جديدة من اللعب، حيث قرروا أن يركبون خيولهم الخشبية في سباقات للفروسية وعروض للقفز مثل الفرسان البالغين في الرياضات الحقيقية.

وبالرغم من هذه اللعبة كانت تمارس وتقام لها الفعاليات والمسابقات إلا أنها ظلت لفترة طويلة رياضة غير معترف بها رسميا، ولقت انتشار واسعا من فنلندا للسويد والدنمارك والولايات المتحدة وروسيا، وآسيا وأستراليا، ووفقا لرئيسة جمعية هوبي هورسينج الفنلندية يقدر عدد ممارسي الرياضة بنحو 10 آلاف شخص حول العالم.

رياضة هوبي هورسنيج، يؤديها فرسان حقيقين بخيول خيالية

قد تبدو رياضة هوبي هورسنيج، سهلة حيث يمسك الفارس بها حصان دمية ويتحرك به كما لو كان حصانا حقيقيا، لكن هذه الرياضة وجد ان أغلب من يمارسونها على دراية ممتازة بركوب الخيال الحقيقي، كما أنها تتطلب مهارات بدنية عالية، إذ أن بعض الحواجز يصل القفز عليها لأكثر من 100 سنتيمترا، كما أن قواتهم البدنية تكافئ لاعبي الجمباز المحترفين والعدائين.

2024، أكبر بطولة هوبي هورسنيج

وفقا لموقع “finland” شهدت بلدة سينايوكي الفنلندية، هذا العام أكبر بطولة لرياضة هوبي هورسنيج، في الفعالية الحادية عشرة للرياضة حضرها نحو 2000 شخصا وشارك نحو 260 فارسا من 22 دولة، كان معظمهم من النساء والفتيات في الفئة العمرية بين 10 و20 عاما.

حلم على ظهر حصان هوبي

تعتبر رياضة هوبي هورسنيج أكثر من مجرد نشاط بدني، بالنسبة لفرسانها، حيث تمثل جسر بين الواقع والخيال، تجمع بين المرح والإبداع في تجربة لا تُنسى. من خلال التفاعل مع "خيول الهوبي" وصنعها وتخصيصها، يعيد اللاعبون اكتشاف سحر الطفولة ويرسمون على الوجوه ابتسامات جديدة، حيث وصفتها إحدى المتسابقات بأنها عالم لا يحكم فيه أحد على أحد وسط عالم يعج بالانتقادات تجد نفسك مع أناس تشبهك.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search