الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رانيا أحمد تكتب.. الشباب كلمة السر

رانيا أحمد

رانيا أحمد

A A

«لطالما كان إيماني بالشباب يزداد يومًا بعد يوم، فكلما تأملت كيف يصيغون حاضرهم ويشيدون بمستقبلهم، زاد إيماني بأن الشباب هم كلمة السر لعالم أكثر استقرارًا وسلامًا» .. استحضرتني هذه العبارات التي قالها الرئيس عبدالفتاح السيسي عن الشباب ودورهم الفاعل حقيقةً، عند حضوري ملتقى شباب المعرفة في نسخته الثانية والذي أطلقته وزارة الشباب والرياضة المصرية بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت شعار "الشباب العربي - فرص وتحديات المستقبل" والذي يعد واحدة من المبادرات المشتركة المهمة التي تتعاون فيها مصر والإمارات لدعم الشباب العربي، حيث يهدف الملتقى إلى تبادل المعارف والخبرات والأفكار بين الشباب في العالم العربي.

محاور ونقاط ومواضيع عديدة ناقشها الملتقى حول الفرص والتحديات التكنولوجية، ومجالات تطوير المهارات والتعلم، والبيئات التمكينية للشباب، والصحة النفسية في ظل المتغيرات السريعة في العالم، وذلك بحضور وزراء الشباب والرياضة والتعليم العالى والثقافة وعدد من المحافظين وأعضاء مجلس النواب ومجموعة من الشخصيات البارزة من مختلف المجالات، لتقديم رؤاهم وتجاربهم حول كيفية تعزيز دور الشباب وتطوير مهاراتهم في مختلف المجالات.

مثل هذه الملتقيات والورش والجلسات التي تعقد لا تخفي حقيقة أهمية وقوة ما يتم عقده وإقامته من منتديات مصرية على مستوى عالمي، بشراكة دول عديدة ومؤسسات عالمية رائدة وضخمة، وذلك نظرًا لما يمثله الشباب المصري من نسبة كبيرة من إجمالي عدد السكان في مصر، حيث تولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بتأهيل شبابها وتمكينهم في جميع مناحي الحياة السياسية والاجتماعية بمصر، ومشاركة الشباب في صنع السياسات، وتقريب وجهات نظرهم في الموضوعات المختلفة.

وخير نموذج يُحتذى به فيما يتعلق بتمكين الشباب المصري بمنتدى شباب العالم، والذي يعد بمثابة نموذج حي لعملية مشاركة وإدماج الشباب لصياغة السياسات بالشراكة مع صانعي القرار.

مما يعكس رؤية الدولة المصرية وإيمانها الكامل تجاه الشباب، بأنهم عماد المستقبل والاستثمار الناجح الذي به تنهض الدولة وتسابق العالم في التطور والتقدم.

حقيقةً .. كل مشاعر الفخر والاعتزاز شعرت بها عند حضوري الملتقى، الأمر الذي أكد لي أننا كشباب محور اهتمام مهم جدا وثروة حقيقية تسعى الدولة للحفاظ عليها وتطويرها للأفضل دائما، لبناء جيل جديد من القادة والمبدعين.

search