الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصحة العالمية تحذر من لقاحات «جدرى القرود» :ليست آمنة لكل حالات الإصابة

مؤتمر منظمة الصحة العالمية عن جدري القرود

مؤتمر منظمة الصحة العالمية عن جدري القرود

الزهراء علام

A A

عقدت  بمنظمة الصحة العالمية، مؤتمراً صحفيا اليوم الاثنين، عبر الفيديو كونفرانس، لمتابعة أخر  تطورات فيروس جدري القردة ومدى انتشاره العالمي، بمشاركة الدكتورة شذى محمد، المسؤول التقني مدير أبحاث جدري القردة، والدكتورة فريدة محجوب، المسؤول التقني بوحدة الوقاية من الأخطار المعدية بالمنظمة .

وأعلنت المنظمة في 14 أغسطس 2024  تفشي جدرى القرود باعتباره حالة طوارئ صحية تثير قلقاً دولياً .

تفاصيل مؤتمر منظمة الصحة العالمية عن جدري القرود

وتحدثت الدكتورة شذى محمد، فى المؤتمر عن فعالية لقاحات مرض الجدري القديمة في الوقاية من جدري القردة بنحو 85%، مشيرة إلى أن المنظمة لا تزال تجمع بيانات إضافية لتقييم كفاءة اللقاحات الحالية،  وبينما بعض هذه اللقاحات كانت مخصصة في الأصل للجدري، يتم حالياً تطوير لقاحات جديدة تستهدف جدري القرود بشكل خاص.

ولفتت محمد، إلى أن مرض جدري القردة تظهر أعراضه عادةً في غضون أسبوع من التعرض للفيروس، لكن في بعض الحالات قد تستغرق الأعراض من يوم واحد إلى 21 يوماً لتظهر، وتستمر الأعراض عادةً من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وقد تمتد لفترة أطول عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

 الأعراض الشائعة لجدري القردة

تتضمن الأعراض الشائعة لجدري القردة، الطفح الجلدي مع ظهور بثور وحبوب على الجلد، ارتفاع درجة حرارة الجسم، شعور بالألم وعدم الراحة في الحلق، آلام في منطقة الرأس، شعور بالألم في العضلات، ألم في منطقة الظهر، شعور بالإرهاق والتعب العام، زيادة حجم الغدد الليمفاوية وتورمها.

القوباء المنطقية

100 ألف حالة في عامين نتائج أولية عن انتشار جدري القرود

وذكرت الدكتورة شذى محمد، أن البيانات الواردة من الكونغو الديمقراطية تشير إلى أن الأشخاص الذين تلقوا لقاحات الجدري قبل استئصال المرض في عام 1980 هم أقل عرضة للإصابة بجدري القردة، بنحو 900 حالة إصابة بالفيروس، سجلوا في 12 دولة من أصل 22 بإقليم شرق المتوسط مع تسجيل حالة وفاة واحدة فقط، موضحة، أنه منذ عام 2022 وحتى الآن ظهرت 100 ألف حالة بالعالم.

فيروس جدري القرود

علاج جدري القرود في نقاش مؤتمر الصحة العالمية

أوضحت الدكتورة شذى محمد، أن علاج جدري القردة يقتصر على العلاجات الداعمة، إذ لا يوجد علاج شافٍ معروف للمرض،  تشمل العلاجات المتاحة خافضات الحرارة، والمراهم والكريمات لتخفيف البثور، والمسكنات لتخفيف الأعراض، ويُفضل بدء العلاج عند ظهور الأعراض ، ولم يتأكد بشكل قاطع صلاحية اللقاحات المتاحة لكل حالات الإصابة .

وأضافت محمد، أن منظمة الصحة العالمية تقوم حالياً بالبحث عن مضادات فيروسية جديدة، بالإضافة إلى دراسة لقاحات جديدة، كما يتم التركيز على تحسين الرعاية للمصابين وتطبيق إجراءات تلطيفية لتحسين الأعراض.

موقف المنظمة من التطعيم الشامل

فيما كشفت فريدة محجوب، المسؤولة التقنية بوحدة الوقاية من الأخطار المعدية بمنظمة الصحة العالمية، عن موقف المنظمة من التطعيم الشامل ضد جدري القردة. 

وذكرت محجوب، أن اللقاحات تمثل إحدى الأدوات الهامة للسيطرة على المرض، لكنها ليست الوسيلة الوحيدة، مشيرة إلى أن اللقاحات تُعتبر وسيلة مكملة لجهود أخرى مثل تحسين الترصد والتوعية المجتمعية.

أرشيفية

لقاحات جدري القرود ليست وسيلة حماية من المرض

أوضحت محجوب، أن الحصول على اللقاح يوفر وقاية من جدري القردة، ولكنه ليس الوسيلة الوحيدة للحماية من العدوى،  المؤشرات الأولية تفيد بأن اللقاح المستخدم ضد الجدري يعرض فعالية تقدر بنحو 85% وعلى الرغم من كون هذه النسبة عالية، إلا أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج. 

 

الإحصائيات والانتشار العالمي لجدري القرود

وأفاد الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، بأنه تم الإبلاغ عن أكثر من 18 ألف حالة مشتبه بها من جدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية هذا العام، مع 629 حالة وفاة. 

لقاح مضاد

وأشار مدير عام منظمة الصحة العالمية،  إلى أن السلالة الجديدة 1ب قد انتشرت بسرعة، لكن حالات الوفاة قد تراجعت مؤخراً.و تم تأكيد أيضاً حالات إصابة بالسلالة 1ب في دول مجاورة مثل بوروندي ورواندا وأوغندا، بالإضافة إلى حالات في السويد وتايلاند.

 

جدري القرود

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search