الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«متحف ركن فاروق» يعرض صورة فوتوغرافية رسمية للملك فؤاد الأول

 الملك فؤاد

الملك فؤاد

تقى محمود

A A

كشف متحف ركن فاروق، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن صورة فوتوغرافية للملك فؤاد الأول بالزي الرسمي، حيث ظهر الملك واقفًا مستندًا على السيف، والصورة من الخشب المُطعم بالصدف والعاج يزينه مناظر استوحت من الفن المصري القديم.

 

تفاصيل متحف ركن فاروق

ويُعتبر متحف ركن حلوان، أو ركن الملك فاروق واحدًا من أبرز التحف المعمارية للمباني الملكية، وبناها الملك فاروق الأول عام 1942، بتصبح استراحة شتوية له.

وتم تصميم متحف ركن فاروق على هيئة قارب يقف على شاطئ النيل، كما يحتوي الركن على مرسى نهري ليستقبل السفن الكبيرة واليخوت لترسو فيه، كما يحتوي على حديقة كبيرة بها أكثر من 30 نوع من أشجار المانجو النادرة التي جُلبت من ألبانيا لزراعتها بالقصور الملكية.

وجاءت فكرة تحويل الاستراحة إلى متحف عام 1976، وذلك بعد ضمها إلى قطاع المتاحف، بالمجلس الأعلى للآثار، وظل المكان بين الفتح والإغلاق، حتى تم أغلاقه عام 2011، ثم أعيد افتتاحه بعد الانتهاء من مشروع تطويره وترميمه عام 2016.

 

مقتنيات المتحف

ويضم المتحف عدد من القاعات بالإضافة إلى شرفة كبيرة وجناح للنوم، ويُعرض داخل هذه القاعات مجموعة قيمة من المقتنيات الملكية من أثاث، تحف، تماثيل، ولوحات، بالإضافة إلى المقتنيات الملكية المنقولة من استراحة الملك فاروق بالهرم.

 

سلطان ثم ملك مصر 

يُذكر أن الملك فؤاد الأول تولى حكم مصر عام 1917 م، ولقب في بداية الأمر بـ"السلطان"، وعند إعلان رفع الحماية البريطانية عن مصر عام 1922 م، والاعتراف بمصر كدولة مستقلة أصبح يلقب بلقب “ملك مصر”، ومن ثم فهو أول حاكم من حكام أسرة محمد علي يلقب بلقب ملك، وتوفى الملك فؤاد في 28 أبريل عام 1936م.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search