الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يضر بصحتك الجسدية والعقلية، 4 أسباب وراء شعورنا بالغضب غير المنضبط

الغضب ـ أرشيفية

الغضب ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

الشعور بالغضب هو عاطفة أساسية، ولكن عندما لا يمكن إدارته والسيطرة عليه، فإنه يصبح مشكلة، عندما تجد صعوبة في التحكم فيه، مما يجعلك تقول أو تفعل أشياء قد تندم عليها.

وفقاً لما ذكره موقع هيلث لاين، فأن الغضب غير المنضبط يضر بصحتك الجسدية والعقلية، كما يمكن أن يتصاعد بسرعة إلى العنف اللفظي أو الجسدي، مما يؤدي إلى إيذاءك ومن حولك.

ما الذي يسبب مشاكل الغضب؟

وفقا للموقع فإن هناك أشياء كثيرة يمكن أن تثير الغضب، بما في ذلك التوتر، والمشاكل العائلية، والقضايا المالية.

بالنسبة لبعض الأشخاص، ينجم الغضب عن اضطراب كامن، مثل اضطراب تعاطي الكحول أو الاكتئاب، كما لا يعتبر الغضب في حد ذاته اضطرابًا، ولكنه أحد الأعراض المعروفة للعديد من حالات الصحة العقلية.

 

الأسباب التي تؤدي إلى الغضب؟

وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة للغضب

ـ الاكتئاب

يمكن أن يكون الغضب أحد أعراض الاكتئاب، والذي يتضمن مشاعر الحزن المستمرة وفقدان الاهتمام لمدة أسبوعين على الأقل.

تختلف شدة الغضب وكيفية التعبير عنه من شخص لآخر، إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فقد تواجه أعراضًا أخرى. وتشمل هذه التهيج فقدان الطاقة مشاعر اليأس أفكار إيذاء النفس أو الانتحار الوسواس القهري.

ـ اضطراب الوسواس القهري (OCD)

 هو اضطراب في الصحة العقلية يتضمن أفكارًا وسواسية وسلوكًا قهريًا، يعاني الشخص المصاب بالوسواس القهري من أفكار أو حوافز أو صور غير مرغوب فيها أو مزعجة تدفعه إلى القيام بشيء ما بشكل متكرر.

على سبيل المثال، قد يقومون بطقوس معينة، مثل العد إلى رقم أو تكرار كلمة أو عبارة، بسبب اعتقاد غير عقلاني بأن شيئًا سيئًا سيحدث إذا لم يفعلوا ذلك.

 وهناك دراسة أجريت عام 2011 وجدت أن الغضب هو أحد الأعراض الشائعة للوسواس القهري، حيث يؤثر على ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري.

إساءة استخدام الكحول

تظهر الأبحاث أن شرب الكحول يزيد من العدوانية، حيث يعد الكحول عاملاً مساهماً في ما يقرب من نصف جرائم العنف المرتكبة في جميع أنحاء العالم.

يشير سوء استخدام الكحول إلى استهلاك الكثير من الكحول دفعة واحدة أو بانتظام، حيث يقلل الكحول من قدرتك على التفكير بوضوح واتخاذ قرارات عقلانية، ويؤثر على التحكم في انفعالاتك ويمكن أن يجعل من الصعب عليك التحكم في عواطفك.

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب في النمو العصبي، يتميز بأعراض مثل عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع.

تبدأ الأعراض عادة في مرحلة الطفولة المبكرة وتستمر طوال حياة الشخص، لا يتم تشخيص بعض الأشخاص حتى سن البلوغ، وهو ما يشار إليه أحيانًا باسم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين.

يمكن أن يحدث الغضب وتقلب المزاج أيضًا لدى الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من جميع الأعمار. 

قد يأتي الغضب من الإحباط الناتج عن عدم القدرة على منع الأفكار الوسواسية والسلوكيات القهرية أو من وجود شخص ما أو شيء ما يتداخل مع قدرتك على تنفيذ طقوس ما.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search