الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ طب نفسي يوجه نصيحة للرجال لتجنب الطلاق حال وقوع خيانة زوجية (فيديو)

 الدكتور محمد المهدي

الدكتور محمد المهدي

محمد النجار

A A

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن استخدام العلاقة بين الإنسان وربه لتبرير الأخطاء في حالات الخيانة الزوجية ليس دائماً مناسباً.

وأوضح أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء، أن محاولة تقديم نصائح مثل "النبي كان يسامح، وربنا يسامح، وكل ابن آدم خطاء" قد تؤدي إلى تفاقم مشاعر الغضب والتعصب لدى الطرف المتضرر.

وأكد أن ردود الفعل هذه قد تجعل الشخص يشعر بأن الخطأ يُبرر بطريقة غير مناسبة، ويزيد من الاستفزاز، لافتا إلى أن التعافي من الخيانة يتطلب وقتاً طويلاً ولا يمكن تسريع هذه العملية. 


وأشار إلى أن المشاعر تحتاج إلى وقت طويل لتهدأ، وأن التعافي قد يستغرق شهوراً وربما سنوات، مشددا على أهمية احترام رغبة الطرف المتضرر في معرفة التفاصيل الأساسية حول ما حدث، ولكن مع تجنب الغوص في تفاصيل دقيقة مثل العلاقات الجسدية التي قد تزيد من الألم.

تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية

وفي وقت سابق نشبت أزمة على الهواء بين الإعلامية فاتن عبد المعبود و الدكتور عبد الشافي الشيخ وكيل كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر بسبب تعدد الزوجات.

تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية

وتصاعدت الأمور بين فاتن عبد المعبود، والدكتور عبد الشافي خلال برنامج "صالة التحرير" الذي يُبث على قناة “صدى البلد” كان النقاش يدور حول مسألة تعدد الزوجات، وهو موضوع غالباً ما يثير جدلاً واسعاً في المجتمعات العربية.

وتطور النقاش بينهم بسرعة بسبب اختلاف الآراء والمعتقدات الشخصية. يمكن للإعلاميين والأكاديميين أن يختلفوا بشكل حاد حول موضوعات دينية واجتماعية حساسة، مثل تعدد الزوجات، التي تحمل جوانب دينية وثقافية معقدة.

youtube

تحدث عبد الشافي الشيخ، وكيل كلية الدراسات الإسلامية بجامعة  الأزهر، عن موضوع تعدد الزوجات في الإسلام، ويشير إلى مسألة مهمة تتعلق بإخطار الزوجة الأولى برغبة الزوج في الزواج مرة أخرى، وأن الإسلام لا يلزم الزوج بإخطار زوجته الأولى بنيته الزواج بأخرى، ولا يوجد في الشريعة ما ينص على أن الزواج الثاني يكون باطلاً في حال عدم إخطار الزوجة الأولى.

وأشار إلى أنه في حالة رفض الزوجة الأولى لفكرة الزواج الثاني، فإن الإسلام يقدم حلولاً وتوجيهات تعالج مثل هذه الحالات. في إطار الشريعة، يُشجع الزوج على التعامل مع الأمور بنزاهة وشفافية، ولكن هذا لا يعني أن الزواج الثاني يصبح باطلاً إذا لم يُخطر الزوج زوجته الأولى.

وفي سياق متصل قالت الإعلامية فاتن عبد المعبود، إن تعدد الزوجات في الإسلام وفقًا للشريعة الإسلامية مسموح ولكن بشروط محددة، فالله - عز وجل - أباح التعدد ولكنه وضع ضوابط لعدم الإساءة للمرأة، ولضمان العدل والمساواة بين الزوجات.

وشددت عبد المعبود، أن الضوابط التي يشير إليها النص تشمل ضرورة العدل بين الزوجات في النفقة والمساكنة والمعاملة، وهي أمور تعتبر أساسية لضمان أن يكون التعدد في مصلحة جميع الأطراف المعنية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

 

search