الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اتهام مسؤولة سابقة في البيت الأبيض بالتجسس لصالح كوريا الجنوبية

سو مي تيري

سو مي تيري

وداد العربي

A A

وجهت محكمة أمريكية اتهامات بالتجسس لصالح كوريا الجنوبية إلى المسؤولة السابقة في مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، سو مي تيري، حسب شبكة «إن بي سي نيوز» الأميركية.

تفاصيل لائحة الاتهام

تشير لائحة الاتهام التي تم الكشف عنها في محكمة مانهاتن الفدرالية، إلى أن تيري «دافعت عن مواقف كوريا الجنوبية السياسية وكشفت عن معلومات غير عامة حول الحكومة الأميركية لضباط الاستخبارات الكوريين، وسهلت وصول المسؤولين الحكوميين الكوريين الجنوبيين إلى نظرائهم الأميركيين». 

وحصلت تيري مقابل ذلك على «سلع فاخرة» من علامات تجارية معروفة مثل «بوتيغا فينيتا» و«لويس فيتون» و«دولتشي آند غابانا»، بالإضافة إلى أكثر من 37 ألف دولار كتمويل «سري» لبرنامج سياسة عامة بشأن الشؤون الكورية الذي كانت تديره.

صور تدعم الاتهام

تتضمن لائحة الاتهام صورًا التقطتها كاميرات مراقبة تظهر تيري وهي تنتظر أو تحمل أكياس هدايا، بينما كان الضباط الكوريون يدفعون في متاجر «بوتيغا فينيتا» و«لويس فيتون» بواشنطن في عامي 2019 و2021.

بداية التورط

وفقًا لشبكة «إن بي سي نيوز»، فإن «العمل المزعوم لتيري كعميلة لصالح الحكومة الكورية الجنوبية بدأ عام 2013 بعد سنتين من تركها وظيفتها في الحكومة الأميركية، واستمر ذلك لمدة عقد من الزمان حتى بعد أن حذرها عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي في عام 2014 من أن الاستخبارات الكورية الجنوبية قد تحاول استغلالها سرا مقابل دفع أموال».

الوضع الحالي لتيري

تشغل تيري الآن منصب زميلة بارزة في مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن، وهي خبيرة في شؤون شرق آسيا وشبه الجزيرة الكورية، بما في ذلك كوريا الشمالية.

ردود الأفعال

لم ترد تيري على الفور على طلب التعليق، لكن محاميها، لي وولوسكي، قال في بيان: «هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة وتشوه عمل باحثة ومحللة أخبار معروفة باستقلالها، مع سنوات خدمت فيها الولايات المتحدة». 

وأضاف: «الواقع أنها كانت منتقدة شرسة للحكومة الكورية الجنوبية في الأوقات التي تزعم فيها لائحة الاتهام أنها كانت تتصرف نيابة عنها. وبمجرد أن تتضح الحقائق، فسيتكشف أن الحكومة الأمريكية ارتكبت خطأً فادحا».

موقف مجلس العلاقات الخارجية

قالت متحدثة باسم مجلس العلاقات الخارجية إن المجلس وضع تيري في إجازة إدارية غير مدفوعة الأجر، وأنه سيتعاون مع أي تحقيق.

على صعيد أخر، لم تستجب سفارة كوريا الجنوبية في واشنطن على الفور لطلبات التعليق. 

ولم تعلق أيضًا هيئة الاستخبارات الوطنية ووزارة الخارجية في سيول على الاتهامات. 

ولم يستجب مكتب المدعي العام الأميركي في مانهاتن، داميان ويليامز، على الفور لطلبات تعليق مماثلة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search