الجمعة، 18 أكتوبر 2024

08:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طبيب يوضح حقيقة إصابة الفتيات بالعقم بسبب القطط

حقيقة إصابة الفتيات بالعقم بسبب القطط

حقيقة إصابة الفتيات بالعقم بسبب القطط

مصعب فرج

A A

تتداول الكثير من الأمهات أحاديث حول تأثير القطط على الفتيات واحتمال إصابتهن بالعقم، مما يؤدي بالبعض إلى الفوبيا وتجنب لمس القطط أو إيذائها، ولتوضيح حقيقة الأمر، يتحدث الدكتور محمد راضي الطنطاوي، طبيب بيطري.

حقيقة مرض "التوكسو بلازما"

أوضح الدكتور الطنطاوي أن هناك أمراضًا مشتركة تصيب الإنسان والحيوان معًا، ومن بينها مرض "التوكسو بلازما" الذي يُصاب به القطط وبعض الحيوانات الأخرى، هذا المرض طفيلي، ويعيش الطفيل في أمعاء الحيوان، وينتقل الطور المعدي للإنسان عبر فضلات الحيوان.

 كيفية انتقال المرض

أشار الطنطاوي إلى أن الطفيل المعدي ينتقل إلى الإنسان عبر فضلات الحيوانات المصابة، لتجنب الإصابة، يجب عدم التعامل المباشر مع فضلات القطط المصابة، كما يمكن أن ينتقل الطفيل من خلال تناول طعام ملوث بفضلات حيوان مصاب، وأكد أن القطط المنزلية النظيفة التي تتلقى تطعيماتها بانتظام لا تشكل خطرًا لأنها لا تحمل الطفيل.

خطورة المرض وأعراضه

أكد الدكتور الطنطاوي أن المرض ليس خطيرًا للأشخاص ذوي المناعة القوية، حيث تظهر عليهم أعراض غير ملحوظة. إلا أن أعراضه قد تزداد لدى مرضى ضعف المناعة، كما أن المرض يمكن أن يؤثر على الحامل إذا أصيبت به، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة للجنين مثل الإجهاض أو ولادة جنين ميت، كما يؤثر المرض على خصوبة الرجل إذا كان مصابًا بضعف المناعة، مما يؤدي إلى إنتاج حيوانات منوية مشوهة.

 

الأعراض والعلاج

تظهر أعراض الإصابة عند الإنسان من خلال ارتفاع في درجة الحرارة أو التهابات دماغية، خاصة إذا كان مصابًا بأمراض مناعية. 

وأوضح الطنطاوي أن المرض يمكن علاجه بشكل كامل خلال ثلاثة أسابيع بواسطة الأدوية التي يصفها الطبيب، في حالات الأشخاص ذوي المناعة القوية، قد لا يتطلب العلاج لقدرة الجهاز المناعي على التغلب على المرض.

نصائح للعائلات

نصح الدكتور الطنطاوي الأسر التي تربي القطط في المنزل بالاهتمام بتطعيمات القطط لضمان صحة أفراد الأسرة. أكد على أهمية الحفاظ على نظافة الحيوانات وتلقيها الرعاية البيطرية المنتظمة للوقاية من الأمراض المشتركة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search